facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الصحة العالمية: الأردن مصدر إلهام للقضاء على مرض الجذام

الصحة العالمية: الأردن مصدر إلهام للقضاء على مرض الجذام
القبة نيوز  - قالت منظمة الصحة العالمية إن الأردن يشكل مصدر إلهام للعديد من البلدان لجهوده العظيمة في مجال الصحة العامة التي توّجها بالقضاء التام على مرض الجذام.
وبحسب بيان للمنظمة اليوم الخميس، قال مديرها العام الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، إن الأردن لم يُبلِّغ عن أي حالات جذام محلية الأصل منذ أكثر من عقدين من الزمن، ما يدل على التزامه السياسي القوي واستراتيجياته الفعالة في مجال الصحة العامة للقضاء على هذا المرض.
وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة لشرق المتوسط الدكتورة حنان بلخي، "إن القضاء على الجذام في الأردن إنجازٌ من شأنه أن يُحوِّل الخطاب حول هذا المرض القديم العهد، مشيرة الى أن الأردن بوصفه البلد الأول الذي يحقق هذه الغاية على الصعيد العالمي، يمثل مصدر إلهام للبلدان الأخرى، ويشجعها على تعزيز جهودها والتغلب على العقبات التي تعترض سبيل تحقيق هذا الإنجاز البارز".
وأضافت، إن نجاح الأردن في القاشء على هذا المرض يرسي سابقة عالمية، ويبين ما يمكن تحقيقه بالالتزام السياسي القوي، والتفاني، والتعاون، والتخطيط الاستراتيجي.
وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة لجنوب شرق آسيا ورئيسة البرنامج العالمي لمكافحة الجذام سايما وازد، "إن تَمَكُّن الأردن من القضاء على هذا المرض القديم يُعد إنجازًا تاريخيًا في مجال الصحة العامة ونجاحا كبيرا للجهود الرامية إلى القضاء على الجذام على الصعيد العالمي"، موضحة أن مكافحة الجذام في جميع أنحاء العالم تشمل أيضا مكافحة الوصم من المرض والخلاص من الضرر النفسي والاجتماعي والاقتصادي.
وأشارت الى أن المنظمة ووزارة الصحة في الأردن تشددان على أهمية الحفاظ على نُظُم قوية تَرَصُّد وتكشف عن الحالات المحتملة في المستقبل والتدبير العلاجي لها، بما في ذلك الحالات المنقولة من الخارج دون تمييز.
وقالت ممثل المنظمة في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، إن رحلة الأردن تسلط الضوء على قوة الجهود المتواصلة في مجال الصحة العامة، وإمكانات التعاون العالمي للتغلب على أصعب القضايا، مؤكدة التزام المنظمة بمواصلة دعم الأردن وتلبية احتياجاته وتمكينه من ضمان استدامة هذا النجاح الذي يضيف إلى قائمة إنجازاته في مجال الصحة العامة.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير