facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

لأول مرة.. تعيين 4 كويتيات في مناصب قيادية بالنيابة العامة

لأول مرة.. تعيين 4 كويتيات في مناصب قيادية بالنيابة العامة
القبة نيوز  - في خطوة غير مسبوقة على مستوى تاريخ الكويت، أصدر المستشار سعد الصفران، النائب العام، قرارًا تاريخيًا بتعيين 4 سيدات كويتيات في مناصب قيادية ضمن إدارات النيابة العامة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تتولى فيها نساء تلك المناصب في الكويت.

القرار شمل تغييرات مهمة في الهيكل الإداري، حيث تم نقل رؤساء النيابة إلى النيابة الكلية وإعادة تشكيل الإدارات الخاصة بالنيابات الجزئية والتخصصية.

بالإضافة إلى ذلك، شمل القرار تعيين النساء في مناصب مديرات للنيابات العامة.

ووفقاً لوسائل إعلام كويتية، تم تعيين كل من منيرة الوقيان في نيابة الإعلام، نورة العثمان في نيابة الفروانية، غنيمة الصرعاوي في نيابة حولي، ونوف السعيد في نيابة الأحداث.

وتُعدّ هذه الخطوة تقدمًا ملحوظًا لدور المرأة الكويتية في المجالات القضائية.

المرأة الكويتية حصلت على حقوق التصويت والترشح في الانتخابات عام 2005، وكان تعيين الدكتورة معصومة المبارك كأول وزيرة في يونيو/حزيران من نفس العام خطوة تاريخية أخرى في مسيرة المرأة الكويتية.

في سياق آخر، حققت المرأة الكويتية إنجازًا آخر في عام 2020 حينما تولت مناصب قضائية للمرة الأولى، حيث أدت 8 سيدات اليمين الدستورية لتولي مناصب القضاة، وذلك بعد اتفاق بين وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى.

القرار الذي سمح لخريجات القانون بشغل مناصب قضائية جاء مدعومًا بفتوى شرعية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتأتي هذه التعيينات كامتداد لمسيرة بدأت قبل 6 سنوات عندما تم قبول أول دفعة من النساء في النيابة العامة، حيث بلغ عددهن 20 سيدة، مما يعزز من مكانة المرأة في القطاعين القضائي والإداري بالكويت.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير