facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ما هو فيروس (أوروبوش) الذي ينتقل بلدغات البعوض؟

ما هو فيروس (أوروبوش) الذي ينتقل بلدغات البعوض؟
القبة نيوز- أثار  اكتشاف 21 حالة من مرض "فيروس أوروبوش" لدى مسافرين أميركيين قادمين من الخارج، الكثير من المخاوف لدى السلطات الصحية في الولايات المتحدة، وفقا لما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي.

وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، قد أصدرت تنبيها صحيا في 17 أغسطس، لإخطار الأطباء والسلطات الصحية العامة بزيادة في حالات الإصابة بفيروس "أوروبوش" في منطقة الأميركيتين، والذي تسبب في وفاة اثنين منذ بداية هذا العام، حسب ما أفادت وكالة رويترز.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض، إنه بين الأول من يناير والأول من أغسطس، تم الإبلاغ عن أكثر من 8 آلاف حالة إصابة بالمرض، بما في ذلك وفاتين و5 حالات انتقل فيها الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.

وأضافت أن الدول التي أبلغت عن حالات، تشمل البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا، موضحة أنه تم رصد حالات مرتبطة بالسفر في الولايات المتحدة وأوروبا لدى أشخاص عائدين من كوبا والبرازيل.

وأوصت المراكز بإجراء فحوصات وتقييم للمسافرين الذين كانوا في المناطق المتأثرة بعلامات وأعراض تتوافق مع عدوى أوروبوش.

ما هو ذلك الفيروس؟ يعرف المرض الذي يتسبب به ذلك الفيروس باسم "حمى الكسلان"، وقد جرى اكتشافه لأول مرة في ترينيداد وتوباغو في عام 1955، وهو متوطن في حوض الأمازون، حيث وجده العلماء في البرازيل في حيوان الكسلان بعد 5 سنوات.

ومع ذلك، لا ينتشر عن  ذلك المرض عن طريق  حيوان الكسلان، فهو فيروس ناشئ ينتقل عن طريق حشرات صغيرة تعض وتسمى البراغيش، ويشار إليها أحيانًا باسم "no-see-ums"، وعن طريق بعض البعوض الذي ينشر أيضًا فيروس غرب النيل.

وتتشابه أعراض ذلك الداء مع  أعراض أمراض أخرى تنتشر عن طريق الحشرات، مثل حمى الضنك وفيروس زيكا.

وتشمل هذه الأعراض الحمى والقشعريرة والغثيان والإسهال والقيء والصداع والطفح الجلدي وآلام العضلات والمفاصل.

وعلى الرغم من أن المرض يكون خفيفًا عادةً، فإن بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض أكثر حدة، بما في ذلك التهاب السحايا والتهاب الدماغ.

وأوضح موقع "أكسيوس" أن ذلك المرض الذي لا يوجد له  لقاح، لم يتسبب في موت أي مريض أميركي حتى الآن، وأنه لا يوجد دليل على وجود انتقال محلي داخل الولايات المتحدة أو أراضيها، حتى صباح الأربعاء.

وتعافى معظم المرضى في الولايات المتحدة دون الحاجة إلى مزيد من التدخل الطبي، لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تشير إلى أن 3 على الأقل عانوا من أعراض متكررة بعد تعافيهم من مرضهم الأولي.

وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في تقريرها الصادر، الثلاثاء، إلى أن "تكرار ظهور الأعراض يعد أمرا فريدا من نوعه بالنسبة لمرض فيروس أوروبوش حيث لا يتم الإبلاغ عنه عادة في حالات الأمراض الفيروسية المشابهة، مثل حمى الضنك أو مرض فيروس زيكا".

طرق الوقاية  في هذا الصدد، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، باستخدام طاردات الحشرات المسجلة لدى وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة (EPA).

كما تنصح مراكز السيطرة بوضع "شبك" على النوافذ الخارجية أو الفتحات الموجودة في الأبواب، لمنع دخول الحشرات.

ومن النصائح الفعالة كذلك، استعمال مراوح كهربائية عند الاستجمام والجلوس في الحدائق المنزلية، لمنع اقتراب الحشرات.

 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير