facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

طرق تكشف تعرض البريد الإلكتروني للاختراق من عدمه

طرق تكشف تعرض البريد الإلكتروني للاختراق من عدمه
القبة نيوز-قد تشعر في بعض الأحيان أن حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي قد اخترقت من قبل بعض الأشخاص، ولكنك لا تملك دليلا واضحا على ذلك، ولكي تحمي نفسك من تسلل أحدهم لحساباتك عليك بالتنقيب عن بعض الدلالات التي تشير إلى قيامه باختراق بريدك الإلكتروني وغيره من الحسابات.

بدورهم نصحوا خبراء التقنية بضرورة تمكين المصادقة متعددة العوامل على جميع حساباتك، أو على الأقل الحسابات الأكثر أهمية "البريد الإلكتروني، والخدمات المصرفية، ووسائل التواصل الاجتماعي"، كي تقلل فرص التعرض للاختراق، وعبر "سيدتي" نقدم لك بعض الإشارات التي يكشفها لك كل تطبيق تشير إلى أن أحدهم زار حسابك بالفعل.

كيف أعرف حسابي مخترق أم لا؟
وفقا لما ذكر في موقع techcrunch، فإن تطبيقات التواصل الاجتماعي أصبحت توفر ميزة يمكنك خلالها معرفة موعد فتح التطبيق ونوع الجهاز الذي تمت خلاله عملية التنشيط، وبالفعل هذا ما يقدمه تطبيق Gmail، كونه يقدم ميزة Last account activity، يمكنك خلالها النقر عليها ومعرفة ما إذا كان تم تفعيل الحساب من مكان آخر أم لا ونوع الجهاز الذي استخدم في الدخول لحسابك.

في حال وجدت نشاطا مريبا لا تتردد في تغيير كلمة مرورك على الفور، وبمجرد القيام بتلك الخطوة سيتم تسجيل خروجك من كل الحسابات والتطبيقات، باستثناء التطبيقات الخارجية غير المتصلة بجوجل.

توفر مايكروسوفت هي أيضا آلية يمكنك خلالها معرفة والتحقق من "متى وأين قمت بتسجيل الدخول" من خلال إعدادات الحساب، ولكن تذكر أن حساب البريد الإلكتروني الخاص بك هو الأساس، كونه عادة يكون مرتبط بأغلب الحسابات التابعة لك، فعليك في البداية تأمينه بلا شك.

تأمين معرف Apple
على الجانب الآخر، نجد أن آبل تتيح لك التحقق من الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها بمعرف Apple الخاص بك مباشرةً من خلال إعدادات نظام iPhone وMac، ويمكنك معرفة ذلك ببساطة من خلال الآتي:

انتقل إلى الإعدادات واضغط على اسمك ثم مرر لأسفل لرؤية جميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول عليها.
تنطبق الخطوة السابقة على جهازي الـiPhone أو iPad.
في حال كنت تمتلك جهاز Mac، اضغط فوق شعار Apple في الزاوية اليسرى العلوية، ثم "إعدادات النظام"، ثم اذهب إلى خانة اسمك، وستظهر لك أيضًا قائمة بالأجهزة.
من ثم ستجد آبل تعرض لك كافة المعلومات المتعلقة بأي جهاز آخر في حال وجد، بداية من طرازه والرقم التسلسلي وإصدار نظام التشغيل.
التحقق من أمان Facebook وInstagram
ببساطة يمكنك الكشف عن هوية الجهاز الذي قام بتسجيل الدخول لحسابك على الفيسبوك من خلال الذهاب إلى إعدادات "كلمة المرور والأمان"، واضغط على أيقونة Where you’re logged in – مكان تسجيل الدخول.

وبسهولة يمكنك معرفة من زار أيضا حسابك على إنستغرام في حال كان التطبيقين مرتبطين ببعض، في حال كان منفصلا عن فيسبوك، عليك الذهاب إلى أيقونة Account Center والضغط على كلمة المرور والأمان، ثم مكان تسجيل الدخول.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير