facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

يوم عاشوراء 2024.. ما حكم الصوم لمن عليه قضاء رمضان؟

يوم عاشوراء 2024.. ما حكم الصوم لمن عليه قضاء رمضان؟
القبة نيوز  - يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بالسنَّة الفعلية، وفيه فضائل عظيمة.

وقالت دار الإفتاء المصريّة إن صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة ويكفر ذنوب السنة الماضية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"

قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية في مصر، إنه يجوز الجمع بين نية صيام يوم عاشوراء وقضاء يوم من رمضان.

وأشار إلى أنه ينبغي أن تسبق النية هذه صيام يوم عاشوراء فإن صامه بدون أن يبيت النية للجمع، فلا يجوز له ذلك الجمع، موضحا أن القضاء من رمضان يكون على التراخي وبالتالي فيجوز له صيام القضاء بعد ذلك في أي يوم.

هل يجب تبييت النية في صيام يوم عاشوراء؟

قالت دار الإفتاء المصرية إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أنه لا يشترط تبييت النية من الليل في صوم التطوع، كصيام يوم عاشوراء، فيجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئا من المفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم.

هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا؟

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، موضحة أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضا، ولا مانع شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا.

وحول صيام يوم تاسوعاء، فاستدلت الدار على ذلك من الحديث النبوي الشريف، بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: "هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى"، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في صحيحه.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير