facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مهرجان عمان السينمائي الدولي يكشف أفلام الدورة الخامسة

مهرجان عمان السينمائي الدولي يكشف أفلام الدورة الخامسة
القبة نيوز  - كشف مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الخامسة، المزمع انطلاقها في الفترة من 3 إلى 11 تموز/ يوليو المقبل.


ويبلغ عدد الأفلام المشاركة، 53 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، وتنطوي تحت مظلتها باقة من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية.

واختيرت هذه الأفلام بعناية من بين مئات المشاركات، لتقديم تجربة سينمائية فريدة، حيث يعرض أفلاماً قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن، خاصة وأن جميعها صدرت في عامي 2023 و2024.

وستُعرض الأفلام في تاج سينما، والمسرح المكشوف في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومسرح الرينبو، فضلاً عن تنظيم عروض إضافية في مختلف المحافظات، للوصول إلى جمهور أوسع في الأردن.

قائمة الأفلام المشاركة
وخلال الدورة المرتقبة، سيُعرض 12 فيلمًا لأول مرة في العالم العربي، وسيعرض فيلمان لأول مرة عالميًا -وهي العروض الأولى على الإطلاق لهذه الأفلام، بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض 5 أفلام لأول مرة دولياً -وهي العروض الأولى لهذه الأفلام خارج بلدها الأصلي.

وتضم قائمة الأفلام العربية الروائية الطويلة، الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" إخراج أمجد الرشيد، ومن المغرب يتنافس "عصابات" إخراج كمال الأزرق، و"أنيماليا" إخراج صوفيا علوي، والفيلم المصري "وحشتيني" إخراج تامر روجلي، ومن تونس "وراء الجبل" إخراج محمد بن عطية، والفيلم اليمني "المرهقون" إخراج عمرو جمال، وأخيراً "كواليس" إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران، إنتاج مشترك بين المغرب وتونس.

الأفلام العالمية
أما الأفلام العالمية، تضم الفيلم الأمريكي "قضية الغرباء" إخراج براندت أندرسن، ومن أيرلندا "ملاحظات من عالم الخراف" إخراج كارا هولمز، والإسباني "الفتيات بخير" إخراج إتساسو أرانا، ومن سنغافورة "الحلم والموت" إخراج نيلسون يو، والنرويجي "التعامل مع الموتى الأحياء" إخراج ثيا هفيستندال.

كما يعرض الفيلم الروماني "زوجي المسلم" إخراج دانييل بارنوي وألكسندرا ليزيتا بارنوي، والسنغالي "بانيل وأداما" إخراج راماتا-تولاي سي.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )