facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الوزير ابو السعود يبحث وسفيرة سويسرا المشاريع المائية

الوزير ابو السعود يبحث وسفيرة سويسرا المشاريع المائية

القبة نيوز - بحث وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود اليوم الخميس مع سفيرة سويسرا لدى الأردن إيميليا جيورجيفا أوجه التعاون المشترك في المشاريع الاستراتيجية التي ينوي الأردن تنفيذها لتأمين مصادر مائية إضافية مستدامة، مشيرا الى حجم التحديات التي يواجهها الأردن وما يعانيه الواقع المائي من صعوبات متزايدة.

وحسب بيان للوزارة بين أبوالسعود خلال اللقاء أن الأردن وبالرغم من الجهود المضنية التي تبناها في مجال تعزيز الموارد المائية المتاحة إلا أن التغييرات المناخية وازدياد الطلب نتيجة الزيادة السكانية واستضافة مئات الآلاف من اللاجئين فاقم من الفجوة بين الطلب والمتاح.

وتطرق أبو السعود إلى تجارب الاردن في الإدارة المستدامة لمصادر المياه وخفض فاقد المياه وتبني برامج متكاملة لكفاءة الطاقة خفض فاتورتها التي تشكل عبئا كبيرا على القطاع اضافة الى المشاريع الهامة التي تمثل حلا على المدى الطويل لمشكلة المياه في المملكة مثل الناقل الوطني.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المشاريع التي تنفذها الوكالة السويسرية كمشروع محطة معالجة المياه العادمة في الأزرق بقيمة 3 ملايين دولار ومشروع لدعم نظام ضخ وتوزيع المياه ودعم سبل العيش في قرية الزبيرية في محافظة معان/ الشوبك بقيمة مليون دولار ومشاريع اخرى تم الانتهاء منها في السنوات السابقة في مخيم جرش ومجموعة من المدارس في محافظات الشمال.

كما بحث الجانبان مشروع في مخيم الأزرق لحفر بئر وتحسين شبكة المياه داخل المخيم وجهود رفع الوعي المائي والمحافظة على البيئة والصرف الصحي بقيمة نحو 3 ملايين دولار وكذلك مشاريع ادارة المخاطر واهمها مشروع خرائط الفيضانات مع مركز ادارة الازمات بقيمة 1.6 مليون دولار .

وبحثا كذلك مبادرة السلام الأزرق والتي تشمل دعم مركز دبلوماسية المياه في جامعة العلوم والتكنولوجيا وكذلك التنسيق للمبادرة مع منظمة (INWARDAM) التي تنفذ العديد من الانشطة مثل دراسات للمياه الجوفية واحتضان مجموعة من المتدربين الشباب من عدة دول من المنطقة لتدريبات مختصة في دبلوماسية المياه بقيمة 1.5 مليون دولار لمدة 4 سنوات.

من جهتها ثمنت السفيرة إيميليا جيورجيفا جهود وزارة المياه والري وعمليات التطوير والبناء والجهود الإنسانية الفاعلة تجاه اللاجئين، مؤكدة أن الأردن يعد واحدا من الدول التي استطاعت التعامل مع الواقع المائي بنجاح برغم محدودية مصادره المائية.

وأبدت السفيرة اهتمام الجانب السويسري من خلال الوكالة السويسرية بالتعاون الفاعل لإنجاح مشاريع الاردن المائية الريادية والاستراتيجية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )