facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

منتدى النقد الدرامي يناقش "مسرحة الرواية بين التنظير والتطبيق"

منتدى النقد الدرامي يناقش مسرحة الرواية بين التنظير والتطبيق

القبة نيوز - ناقش الناقدان الدكتور يحيى البشتاوي، والدكتورة صبحة علقم، تجارب تحويل الروايات الأدبية إلى أعمال مسرحية، في ندوة أقيمت مساء أمس الثلاثاء، في مقر رابطة الكتاب الأردنيين في اللويبدة، ونظمها "منتدى النقد الدرامي"، بحضور حشد من المهتمين والأكاديميين.

وأكدت الدكتورة علقم في الندوة التي أدارها الناقد الدكتور عدنان المشاقبة، وحملت عنوان: "مسرحة الرواية بين التنظير والتطبيق"، أن مصطلح مسرحة الرواية، من أهم مصطلحات شغلت النقاد، من حيث السمات والتعريف والخصائص.

وقالت: "ما النص المسرحي إلا الصورة الحوارية لهذا الطابع القصصي، فالمسرح يدين للرواية بعنصر القص أو السرد الذي يعتبر أحد عناصر ومكونات البناء الدرامي للنص المسرحي.

وتطرقت علقم إلى خصائص مسرحة الأعمال من حيث حرفية الشيء من خلال الوجود المادي، وهدف العرض ومحاكاة الأشياء، والشمولية الفنية، وعلاقة المواجهة الجسدية بين ما يُرى ومن يرى.

في حين، أشار البشتاوي، إلى الاختلاف بين الجنسين الروائي والمسرحي، يظهر في كون الرواية هي فن السرد بامتياز، والنص الذي تقدم فيه الأحداث سواء كانت حقيقية أم من نسج الخيال عن طريق اللغة.

وبين أن المسرحية فن الحوار الذي قد يوظف بعض السرد، بغرض نقل أحداث لا يمكن مشاهدتها على خشبة المسرح، فالمسرحية نص غير مكتمل، لأنه فن مقروء ومسموع وآن، لا يمكن تحققه إلا من خلال تحوله إلى فرجة مشهدية، ولهذا السبب التلقي فيه متعدد، كونه قائما على جدلية النص/العرض.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )