facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الجغبير : العلاقات الأردنية الكويتية نموذج للتعاون العربي

الجغبير : العلاقات الأردنية الكويتية نموذج للتعاون العربي
القبة نيوز  - قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن العلاقات الأردنية الكويتية تعد نموذجا على صعيد التعاون العربي المشترك والعلاقات الأخوية والروابط التاريخية والسياسية والاقتصادية المشتركة الوثيقة، النابعة من اهتمام وحكمة قيادتي البلدين.
واضاف الجغبير في بيان اليوم الثلاثاء، إن ما يؤكد متانة هذه العلاقة بُعدها الاقتصادي، اذ تتصدر الاستثمارات الكويتية في الأردن الحصة الأكبر بين الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة نسبة الى حجم الاستثمارات الكلي في الأردن، وبقيمة تصل إلى حوالي 20 مليار دولار موزعة على قطاعات عدة أهمها السياحة والصناعة الاستخراجية والبنوك والاتصالات والعقارات والنقل.
وعلى صعيد العلاقات التجارية، أشار الجغبير الى أن الصادرات الوطنية إلى الكويت سجلت نمواً خلال العام 2023 بما نسبته 7.1 بالمئة، لتصل الى حوالي 182 مليون دولار في حين بلغت مستوردات الأردن من الكويت في العام نفسه حوالي 66 مليون دولار.
وتجدر الاشارة الى أن الأردن يمتلك العديد من الفرص التصديرية الواعدة الى السوق الكويتي وبقيم إجمالية تصل الى 40 مليون دولار (كفرص غير مستغلة)، حيث جاءت المنتجات ذات الإمكانيات التصديرية الأكبر في الصناعات الزراعية والغذائية والادوية، ما يؤكد الفرص المشتركة الواعدة بين البلدين والتي تحتاج الى عدد من الممكنات كي تصل الى مستويات غير مسبوقة.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )