facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

من لون أظافرك.. يمكنك التعرف على حالتك الصحية

من لون أظافرك.. يمكنك التعرف على حالتك الصحية

القبة نيوز - إذا كانت العين نافذة الروح، فالأظافر نافذة على الجسم وصحته، إذ ينبئ شكلها ولونها بصحة الإنسان.


وأشار بحث نشره موقع "ويب ميد" الطبي الأميركي إلى مجموعة من التغييرات، التي تصيب لون الظفر وشكله التي بإمكانها إعطاؤك أدلة حول حالتك الصحية.

عادة، من المفترض أن تكون الأظافر قوية وناعمة وحتى ملونة أحيانا، وفقا لمايو كلينك. أي تغيرات غريبة في الأظافرقد تكون بسبب سوء العناية بالأظافر أو تكون علامة على وجود حالة صحية.

قد تكون هذه علامات أقل وضوحا، مثل تغير قوة الأظافر أو ملمسها أو نمط نموها، أو يمكن أن تكون واضحة، مثل تغير اللون، أو النزيف، أو التسبب بالألم، أو التورم، أو الانفصال.

قد يكون من المحبط أن يكون لديك أظافر ضعيفة تستمر في التكسر، سواء كانت ناعمة ومثنية أو جافة وهشة. عادة ما تكون الأظافر أضعف قليلا عند إزالة الأظافر الصناعية.

قد تضعف أظافرك بعد استخدام بعض طلاءات الأظافر أو مزيلات طلاء الأظافر أو علاجات الأظافر لأنها تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

تحتوي بعض المنتجات اليومية على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تضعف أظافرك إذا كانت غير محمية. وتشمل هذه صابون غسل الصحون والمنظفات وسوائل التنظيف.

قد تصبح أظافرك أيضا ضعيفة وناعمة بسبب تعرضها للبلل بشكل متكرر.

ويضيف موقع "هيلث لاين" أن ضعف الأظافر قد يكون سببه عدم ترطيب أظافرك بعد ترطيبها وتركها لتجف، خاصة في الطقس البارد أو الجاف.

يمكن أن تكون الأظافر الضعيفة أيضا علامة على حالة صحية، خاصة إذا لاحظت أن أظافر قدميك وأظافر يديك ليست قوية. تشمل هذه الحالات قصور الغدة الدرقية الذي غالبا ما يكون مصحوبا بتساقط الشعر وزيادة الوزن والاكتئاب والإمساك، أو متلازمة رينود، التي تنتج عن مشاكل في الدورة الدموية، وفقا لما ذكره موقع هيلث لاين.

إن فقدان بعض العناصر الغذائية في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي أيضا إلى إضعاف أظافرك، وتشمل هذه فيتامينات ب والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين والحديد.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )