facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

غوتيريش: مقتنع تماما أن تنائج تحقيق ومراجعة بشأن أونروا "ستجعها أكثر فاعلية"

غوتيريش: مقتنع تماما أن تنائج تحقيق ومراجعة بشأن أونروا ستجعها أكثر فاعلية

 القبة نيوز - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، إنه يتمنى أن يتراجع الكونغرس الأميركي عن قراره بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(أونروا) لعام كامل ويلغيه.

وأضاف في رده على سؤال "المملكة"، خلال مؤتمر صحفي في مدرسة إناث بمخيم عمّان الإعدادية في الوحدات، أن الأمم المتحدة تتمنى أيضا أن لا يتم اتخاذ إجراءات مماثلة في دولة أخرى، موضحا أن وقف التمويل يؤثر على خدمات الوكالة لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد السبت وقع قانون تمويل الحكومة الفدرالية حتى نهاية أيلول/سبتمبر الذي أقره الكونغرس قبل ساعات، يحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة أونروا.

وأشار غوتيريش إلى أن الأمم المتحدة ستنشر تقاريرها بشأن ضلوع موظفين في أونروا في المشاركة في هجمات السابع من تشرين الأول فور إتمام التحقيقات المستقلة ومراجعة أونروا التي تجريها.

وأكد غوتيريش، في رد على استفسار لـ"المملكة"، أن نتائج التحقيق والمراجعة والخطوات التي ستتخذها المنظمة ستجعل أونروا أكثر فاعلية وستضمن استمرار عملها.

وأوضح أن أونروا تعمل حاليا في ظروف صعبة جدا، بسبب وقف المساعدات لها من عدد من الدول.

"كان هناك محاولة لا إسكات أصوات تعارض وقف تمويل أونروا بما فيها صوتي"، وفق غوتيريش، مؤكدا على أن الأمم المتحدة ملتزمة تماما بتأكيد دور أونروا، كونها هيئة أممية تلتزم بقيم الأمم المتحدة وميثاقها.

وأكد على أنه مقتنع تماما أن تنائج التحقيق والمراجعة والخطوات التي سيتم اتخاذها سجعل أونروا أقوى وأكثر فاعلية وملتزمة بقيم الأمم المتحدة وستضمن استمرار تمويل خدماتها وعملها.

وتجري وكالة أونروا تحقيقا مستقلا في اتهامات لعاملين فيها بالضلوع في عملية "طوفان الأقصى" على أراض تحتلها إسرائيل.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )