facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

2 مليون مواطن وقطاعات اقتصادية يستفيدون من مشاريع وبرامج صندوق الطاقة

2 مليون مواطن وقطاعات اقتصادية يستفيدون من مشاريع وبرامج صندوق الطاقة

القبة نيوز - استفاد من أكثر من 2 مليون مواطن وقطاعات متنوعة ومتنوعة من المشاريع وصندوق الطاقة الجديد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية منذ عام 2015.
وقد ساهم لبيان صادر عن حدث اليوم الخميس، وساهم في تلك المشاريع البرمجية في توفير الطاقة على 75.3 جيجاوات/ساعة، ووفرا في التكاليف اكثر من 16.8 مليون دينار وخفضت انبعاث ثاني أكسيد الكربون بما في ذلك يزيد على 97 كيلو.طن/السنة.
ويستند الحدث في أعماله على خطة استراتيجية تنبثق من نظام دعم الطاقة الجديد لصندوق وترشيد الطاقة لعام 2015، وببناء استراتيجية الطاقة والثروة المعدنية فإنها تساهم في زيادة مصادر الطاقة نسبة إلى 31 انتباه في توليد الكهرباء في، وترشيد المملكة كفاءتها في جميع أنحاء العالم حتى الآن جاكو 9 الكربون وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ثاني أكسيد الكربون بنسبة 31 مساهما في عام 2030، بالإضافة إلى المسجل في نسبة الأكسجين في الدم بنسبة السخانات الشمسية على المستوى الوطني.
وتماشيا مع رؤية التحرك الاقتصادي، استهدفت الخطة الشاملة تقديم الدعم للقطاعات ذات التأثير المباشر في مجال الاقتصاد والقطاع الخاص على حد سواء سواء من خلال برامج ومشاريع يتم تحديدها بالشراكة مع الأنشطة الوطنية في القطاع الاجتماعي والنشطاء الدوليين والمواطنين الدوليين والقطاع الوطني الخاص الأردني.
وأدرك صندوق الطاقة دعما للقطاع المنزلي من خلال تركيب 33 ألف نظام سخان شمسي، وتركيب 8.440 نظام خلايا شمسية بالتعاون مع 200 مؤسسة من المجتمع المحلي، واستبدال 206 ألف وحدة انارة موفرة للطاقة في المنازل، ومباشرة من شركات توزيع الكهرباء الثلاثة في الأردن.
تم توقيع 100 مشروع تعاوني في مجال الشركات الصغيرة الكبرى، حيث تم إجراء 46 دراسة تدقيق طاقي لـ 46 مصنعا و30 دراسة مثلها للفنادق، حيث انتهى الحدث من تنفيذ مشروع تطبيق إجراءات الطاقة الفعالة لـ 12 فندقا في مدينة العقبة خلال العام 2023، انتهى من الانتهاء من إجراء دراسات تدقيق طاقي لـ18 فندقا في البتراء ومادبا خلال المراحل التالية من تنفيذ البرنامج.
وامتدت برامج الدعم حتى تقدم خدمة عامة وقادة من خلال إجراء 24 دراسة تدقيق طاقي في الدوائر الحكومية، وتركيب أنظمة الخلايا الشمسية لـ 602 دارا للعبادة "مسجد وكنيسة" وتم تمويلها بالكامل 25 ممتلئة من كلفة تركيب الالكترونيات.
وينفذ الحدث تماشيا مع مبادرة المبادرة الشعبية لتدفئة وتبريد المدارس، مشروع تدفئة المدارس الحكومية، ليقدم خدماته لما مجموعه 136 مدرسة قامت بتركيب أنظمة الخلايا الشمسية، واستبدال 45097 وحدة انارة موفرة للطاقة وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المدارس لتأمينها من المياه الساخنة.
كما تنفذ عمليات المحافظة العامة للغرف الصفية وتبديل النوافذ وبوابات وتنفذ حملات التوعية الشاملة للعامة والمعلمين المجتمع المحلي فيما يتعلق بفعالية ترشيد استهلاك الطاقة وتبدأ الآن.
وأقامت 15 مؤسسة ذات نفع عام متمثلة بدور ايتام ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وغيرها بالاستفادة من برامج التعليق من خلال تركيب أنظمة الخلايا الشمسية، ما يمكن هذه المؤسسات من أداء مهامها واهدافها التي تأسست لأجلها.
التكاملات لمبادرات رؤية التطور الاقتصادي حدث الحدث برنامج دعم تركيب الخلايا الشمسية للبلديات في المملكة والبالغ عددها 100 بلدية، بتمويل مشترك بين الحدث والحكومة الاسبانية وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، حيث أتم العدد تركيب أنظمة خلايا شمسية لـ 29 بلدية خلال عام 2023 ضمن المرحلة الاولى من المشروع، بينما بدأ تقديم خدمة التسجيل لباقي البلدان وعددها 70 بلدية ضمن المرحلة الثانية من الثورة الصناعية خلال فترة الاعوام 2024-2025.
كما وفر الدعم وتمويل حاجة للمراكز الصحية الشاملة في الأردن بتركيب الخلايا الشمسية لتوفر التنوع والبريد مستهدفا 14 مركز صحي صحي موزع على الأناس الثلاثة في المملكة خلال العام 2023. ومن خلال التوقيع والشراكة والتعاون بين التنوع مع الأراضى
الزراعية، استهدفت الإتفاقية لتمويل بناء وربط تشغيل أنظمة الطاقة الشمسية للري الزراعي لصغار المزارعين بحيث ينسجم معها بشكل كامل المشاريع المفيدة للغاية على تمويل القرض الزراعي بالتعاون مع 15 ألف دينار كسقف أعلى لكل مشروع، وقد تم استغلال 9 مزارع في العام 2023 من إجمالي 183 مزرعة ضمن المرحلة الأولى من المشروع.
ولم تتوقف خدمات عند الاشتراك في تقديم الدعم المالي، بل ظهرت لتقديم البرامج في مجال الطاقة والمشاركة في الطاقة لـ 2044 متدربا ومتدربة من المهندسين بما في ذلك التركيز العام وأساس توزيع الكهرباء والمنشآت الصناعية والبلديات والمراكز الصحية لـ 2044 متدربا ومتدربة من المهندسين بما في ذلك الوكلاء العامون التنمية الدولية الأوروبية ومشروع التنمية الاقتصادية ومساهمتهم في الأردن الممول من الحكومة الكندية، ما يمكن أن يحدث من تحقيق التوعية لما فيه الـ 165 مليون مواطن بنسبة إجمالية بلغت 77 متطوعًا لبرامج وحملات التوعية في الخارج.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )