facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

زراعة الكرك تستعرض إنجازاتها خلال العام الماضي

زراعة الكرك تستعرض إنجازاتها خلال العام الماضي

القبة نيوز - محمد العساسفة وأثير الطراونة- قال مدير زراعة محافظة الكرك المهندس مصباح الطراونة، إن المديرية حققت إنجازات عديدة خلال العام الماضي، أسهمت في تحسين الواقع الزراعي بالمحافظة.
وأضاف الطراونة اليوم الثلاثاء، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن المديرية ركزت في عملها العام الماضي على الثروة الحيوانية، والحراج والحصاد المائي.
وبين أنه جرى تحصين 40 بالمئة من الأغنام البالغ عددها نصف مليون رأس، ضد الأمراض السارية، والتدقيق على الحيازات الفعلية لمربي الثروة الحيوانية، وتصويب الأوضاع المخالفة منها.
وأشار إلى أن مديرية الحصاد المائي بالوزارة عملت على تنظيف حفائر في 4 مواقع من الطمي، فيما استكمل قسم الحراج والمراعي بالمديرية الزراعة في غابة الشهيد سائد المعايطة البالغة مساحتها 500 دونم.
وقال الطراونة إنه جرى استحداث غابة اليوبيل الفضي في لواء القطرانة بمساحة 2200 دونم، وزراعة 150 ألف شجرة حرجية فيها لمكافحة التغير المناخي، مشيرا إلى استخدام مياه معالجة لري هذه الأشجار عن طريق نظام يعمل بالطاقة الشمسية.
ولفت إلى إنشاء مشتل حرجي ورعوي في المنطقة، والسعي إلى إنشاء مجمع لتجميع صوف الأغنام في المحافظة، وإنشاء مشاريع هيدروبونيك في سد الموجب بواقع 10 بيوت زراعية تديرها جمعيات تعاونية.
كما أشار إلى تنفيذ أعمال زراعية بتكلفة 180 ألف دينار من مخصصات مجلس المحافظة، تضمنت شراء لقاحات وعلاجات بيطرية ومستلزمات زراعية لمكافحة دودة الزرع وشراء عيادتين بيطريتين متنقلتين، وإنشاء 105 آبار لجمع مياه الأمطار بدعم من وزارة الزراعة، وتوزيع 48 منحة بواقع 4000 دولار لكل منحة على مختلف الأنشطة الزراعية ضمن برامج ممولة من منظمة الفاو، حيث نفذت 6 برامج إرشادية بمختلف العمليات الزراعية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )