facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

متهم بجرائم ضد الانسانية .. وفاة وزير الدفاع الجزائري الأسبق خالد نزار

متهم بجرائم ضد الانسانية .. وفاة وزير الدفاع الجزائري الأسبق خالد نزار
القبة نيوز- توفي وزير الدفاع الجزائري الأسبق، اللواء خالد نزار، مساء الجمعة، عن عمر ناهز 86 سنة، في إقامته بأعالي العاصمة الجزائرية، بعد أن أقعده المرض في الأشهر الأخيرة. حسب وسائل إعلام جزائرية.

ونعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وزير الدفاع السابق الذي اشتهر باتهامات وجهت إليه أثناء العشرية السوداء في البلاد وأنه كان مسؤولا عن الكثر من الجزائر ضد المواطنين العزل.


وبرحيله تطوى صفحة هامة من تاريخ الجزائر الحديث، حيث اقترن اسمه بقمع الانتفاضة الشعبية، التي وقعت في 5 أكتوبر 1988، التي خلفت 500 قتيل. وبإلغاء نتائج انتخابات البرلمان نهاية 1991، التي حقق فيها الإسلاميون فوزاً ساحقاً، دخلت البلاد في حرب أهلية عرفت بـ"العشرية السوداء".

وكانت النيابة السويسرية قد اتهمت خالد نزار بـ بـ"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية"، بناء على شكوى رفعها ضده عضوان في "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" المنحلة، وهما لاجئان بأوروبا، اتهماه فيها بتعذيبهما خلال فترة الاقتتال الدامي مع الجماعات المتشددة.


وكان يشير ضمناً إلى أن بلاده قد لا تتردد في قطع علاقاتها مع برن. وقال الرئيس عبد المجيد تبون، معزياً، إن الراحل «كان من أبرز الشخصيات العسكرية، وكرس مشوار حياته الحافل بالتضحية والعطاء خدمة للوطن من مختلف المناصب والمسؤوليات التي تقلدها، ولكن لا راد لقضاء الله وقدره، فما نملك إلا التسليم، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا».
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )