facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

لدغة بعوضة قد تعكر يومك

لدغة بعوضة قد تعكر يومك
القبة نيوز- سندس نوفل - هل سبق لك في يوم من أيام الصيف الحارة، يوم يعتبر مهم جداً بالنسبة لك؛ فهو فرح صديقك المقرب الذي قضيت معه أجمل أيام حياتك وذكريات وسنين وفرح وحزن، أن لدغتك بعوضة في منتصف الحفلة التي كنت تُحضر لها لأيام، فتحولت من لدغة صغيرة لكبيرة فجأة كأنها تحمل فايروساً قوياً لا تستطيع أن تتوقف عن الحكة والألم الحاد، لقد عكرت يومك ومزاجك في يومك المميز هذا؛ لماذا اختارتك انت مع أن أصدقائك والجميع يقفون بجانبك لماذا اختارتك انت بالذات؟ ما الذي جذب البعوضة لك فقط؟! كيف نقي أنفسنا من هجماتها المتكررة؟ 

ينتمي البعوض الى عائلة الذباب، ويتغذى ذكر البعوض على رحيق الأزهار وهو كائن مسالم عكس بعوض الإناث التي تتغذى على الدم التي تمتصه من أشخاص معينين لتحصل على البروتينات التي تستخدمه في إنتاج المزيد من البيض بعد عملية التزاوج، إذ تضع البعوضة عادة 80 الى 200 بيضة في كل مرة، وبعد أسبوعين يفقس البيض الخاص بالجيل الجديد. 

ولدى أنثى البعوض حاسة شم قوية ومستشعرات التذوق على قدميها لتحديد إذا كان هذا فريسها التي ستستلذ بامتصاص دمه أم لا، وتكون لدغة البعوضة على شكل نتوءات مثيرة للحكة تظهر على الجلد بعدما تتغذى أنثى البعوض على دمك. 

وأشار الدكتور روس بيري، المدير الطبي لعيادات الجلد في Cosmetics، أن حوالي 20% من السكان أكثر عرضة للدغ البعوضة.

وتنجذب البعوضة الى جسم الإنسان الذي يتكون على جلده مواد كيميائية، وهي أحماض كربو كسيلية المحمولة جواً التي تنتج من قبل البكتيريا الموجودة على جلد الإنسان، نتيجة ممارسة الرياضة والتعرق فتظهر رائحة تجعل فيها البعوضة تنقض على فريستها وتلتهم دمها بشهية. 

وقالت الباحثة ليزي فوسشال، عالمة الأعصاب في جامعة روكفلر في نيويورك: 
"إذا كان لديك مستويات عالية من هذه المواد الكيميائية على بشرتك، فستكون أنت الشخص الموجود في النزهة الذي يتلقى كل اللدغات". 

وأشار مات ديجلينارو أخصائي علم الوراثة العصبية في جامعة فلوريدا الدولية أنه" يبدو أن الجاذبية الكيميائية تظل مغناطيساً للبعوض". 
كما أن البعوض ينجذب أيضاً لمن تعد فصيلة دمهمO+  وa و b، قبل أن يبدأ البعوض عمليته يقوم بتذوق افرازات البشرة لتحديد نوع الدم، هل هو الطعام المفضل لديه أم لا. كما ينجذب أيضاً الى الألوان الداكنة أكثر من الفاتحة.
وتعمل العطور على اغراء البعوض التي تحتوي على تركيبات اللافندر خاصة.

ويلدغ البعوض المرأة الحامل أكثر من غيرها، لسبب شعورها بارتفاع درجة حرارة الجسم في مراحل متقدمة من الحمل، لأنها تتنفس بشكل أسرع وأعمق؛ مما يؤدي الى زيادة افراز ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير حوالي 21%. 

في معظم المرات التي يلدغها البعوض لجلد الإنسان يمكن أن تكون قاتلة له، بسبب الطفيليات والفيروسات التي تنقلها، التي تعد الملاريا احدى أخطر هذه أنواع الأمراض؛ الذي ينتقل عن طريق الدم ويسبب طفيليات مجهرية تعيش في خلايا الدم.

اضطر رجل ألماني الى اجراء 30 عملية جراحية بسبب لدغة بعوضة ودخوله في غيبوبة. 

تجنب الخروج مباشرة بعد هطول المطر وإبقاء النوافذ والأبواب مغلقة لعدم دخول البعوض الى المنزل ووضع الأقراص الطاردة للحشرات في غرف المنزل، لكن هذه الطرق لا تصلح دائماً.

أشارت الباحثة ليزي " إن البعوض مرن ولديه العديد من الخطط الاحتياطية ليتمكن من العثور على الأجسام التي تستهويه وتغريه للقيام بعملية اللدغ واشباع حاجته".
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )