facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

طبيب أردني يجري 9 جراحات معقدة باستخدام الروبوت للمرة الأولى

طبيب أردني يجري 9 جراحات معقدة باستخدام الروبوت للمرة الأولى
القبة نيوز- تمكّن الدكتور أنور عويس، جرّاح أردني متخصص، من تحقيق انجاز طبي مهم في مناطق غرب بريطانيا، حيث أجرى عمليات معقدة باستخدام تقنية الروبوت لأول مرة. هذه التقنية الجديدة تعزز قدرة الجراح على التحكم والدقة والمرونة، وتقلل من المضاعفات التي يمكن أن تواجهها المرضى.

منذ وصول الروبوت إلى مستشفى "جريت ويسترن" في سويندون غرب المملكة المتحدة قبل ثلاثة أسابيع، قام الدكتور أنور عويس بالتعاون مع زميله الطبيب رودريك آلكسندر بإجراء تسع عمليات جراحية في الأمعاء باستخدام الروبوت، وآخرها كانت أول من أمس.

وفي تصريح صحفي، أوضح الدكتور عويس أن الروبوت يحاكي الأذرع البشرية بأربعة أيادٍ مجهزة بكاميرا، يمكن للجراح التحكم بها من خلال وحدة تحكم تتضمن شاشة عرض ثلاثية الأبعاد. وباستخدام هذه الأذرع الموجودة بجوار سرير المرضى، يتم تنفيذ العمليات الجراحية وكأن الجراح يتواجد داخل جسم المريض.

وأشار إلى أن هذه الطريقة تسمح للجراح بإجراء عمليات ذات تدخل جراحي محدود باستخدام أدوات دقيقة جداً للتوغل داخل الجسم. ويتميز الجرح الجراحي الناتج عن هذه العمليات الروبوتية بصغره، حيث لا يتجاوز عادةً حجم سنتيمتر .

وأضاف أن هذه الطريقة تسمح للطبيب بإجراء عمليات ذات تدخل جراحي محدود بأدوات دقيقة جداً للتوغل داخل الجسم، موضحاً أن الشقوق الجراحية الناتجة عن الجراحة الروبوتية تكون صغيرة جداً، وتصل إلى أقل من سنتيمتر واحد في معظم الحالات .

وأكد عويس أن الجراحة الروبوتية تسمح للجرّاح بالحصول على رؤية واضحة لمكان العملية على شاشة كبيرة ثلاثية الأبعاد، وإجراء اللازم من دون الحاجة إلى فتح جرح كبير، وإجراء عمليات لمرضى لم يتمكن من إجرائها من خلال الجراحة بالمنظار.



تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )