facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أيام فرنكوفونية في عمّان تمزج الأشعار بالقضايا المتفجرة

أيام فرنكوفونية في عمّان تمزج الأشعار بالقضايا المتفجرة

عمّان - انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان مؤخرا فعاليات الأيام الثقافية الفرنكوفونية، التي ينظمها المعهد الفرنسي في الأردن، بالشراكة مع المدرسة الفرنسية في عمّان، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى، إضافة إلى الهيئات الدبلوماسية الممثلة للدول الفرنكوفونية.

يتضمن برنامج الأيام، التي تقام بمناسبة الأسبوع العالمي للغة الفرنسية والفرنكوفونية، وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، عرضين مسرحيين، الأول “كاره البشر”، تأليف موليير، لفرقة “الكوميديا الفرنسية” في برايم سينما العبدلي، مع ترجمة بالإنكليزية، والثاني بعنوان “اللاجئان” للأخوين السوريين التوأم محمد وأحمد ملص، في جامعات مؤتة واليرموك والأردنية/ فرع العقبة. وهو عرض مقتبس عن مسرحية “المهاجران” للبولوني سلافومير ميروجك، يقدم قصة حقيقية عن لجوئهما إلى فرنسا فارين من سوريا، ومعاناتهما بسبب الإجراءات الإدارية، بأسلوب يمزج بين الجد والكوميديا.

كما تشتمل فعاليات الأيام على محاضرة حول الروائية والكاتبة المسرحية الكندية الشهيرة أنتونين مايليه، بالتعاون مع السفارة الكندية، وعرض أربعة أفلام، الأول فيلم الرسوم المتحركة “أداما” للمخرج سيمون روبي، وهو مخصص للأطفال، ويتناول حكاية الصبي أداما، البالغ من العمر 12 عاماً، الذي يعيش في قرية نائية غرب أفريقيا، وفي أحد الليالي يختفي سامبا شقيق أداما الأكبر، فيقرر أداما، متحدياً المحظورات من قديم الزمان، البحث عنه دون كلل أو ملل، وتأخذه الرحلة إلى ما وراء البحار.

الفيلم الثاني “ماري نوستروم” (بحرنا)، وهو فيلم قصير باللغة العربية، مع ترجمة بالفرنسية، من إخراج السوريين رنا كزكاز وأنس خلف.

الفيلم الثالث فيلم سويسري بعنوان “حسن القيادة”، مدته 54 دقيقة، وقد أنتج بالتعاون مع السفارة السويسرية في الأردن. أما الفيلم الرابع فهو الفيلم الروائي الروماني “بطاقتا يانصيب”، إخراج بول نيجوسكو، والفيلم يقدم صورة عن رومانيا اليوم في سباق كوميدي.

وفي إطار موضوع اللجوء والهجرة أيضا، يقدم طلبة المدرسة الفرنسية في عمّان، ضمن برنامج الأيام، مجموعة عروض مسرحية قصيرة تتناول معاناة اللاجئين، إضافة إلى ساعة سرد القصص المخصصة للأدب الأفريقي الفرنكوفوني، وفعالية “ربيع الشعراء”، وورشة عمل للأطفال باللغة الفرنسية.

ويرافق كل تلك الفعاليات معرض لمنشورات المعهد الفرنسي في الشرق الأدنى، وحفلات موسيقية تقدمها فرقة “تريبو” الفرنسية بقيادة الفنانة فرانسواز فونيني، ومشاركة طلبة المدرسة الفرنسية. والفرقة مشروع فني طموح مبني على الموسيقى والشعر الفرنسي الكلاسيكي.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير