facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

تقرير :8 تريليونات دولار خسائر متوقعة للجريمة السيبرانية في 2023

تقرير :8 تريليونات دولار خسائر متوقعة للجريمة السيبرانية في 2023
القبة نيوز - أكد تقرير عالمي حديث تزايد الاختراقات الأمنية في العالم الرقمي مع الانتشار المتواصل لاستخدام الإنترنت في جميع دول العالم.
وتوقع التقرير ارتفاع الخسائر العالمية الناجمة عن "الجريمة السيبرانية” حول العالم إلى 8 تريليونات دولار في عام 2023.
وقال التقرير العالمي "مع وصول الخسائر العالمية الناجمة عن الجرائم السيبرانية إلى هذا المستوى تكون قد سجلت ارتفاعا من 6 تريليونات دولار قبل عام واحد فقط”.
وبين التقرير، المنشور على موقع "ويبسايت ريتنغ” العالمي ان أكثر جرائم الأمن السيبراني شيوعًا في العالم الرقمي هي عمليات التصيد الاحتيالي والاحتيال عبر الإنترنت وانتهاك الملكية الفكرية وسرقة الهويات والمضايقات والمطاردة عبر الإنترنت.
وأكد التقرير العالمي، الذي احتوى على إحصاءات الأمن السيبراني، أن 73 % من الهجمات الإلكترونية تتم لأسباب اقتصادية، مشيرا الى ان أكثر من 43 % من هجمات الجرائم الإلكترونية تستهدف الشركات الصغيرة، و 37 % من الشركات المتضررة من برامج الفدية لديها أقل من 100 موظف.
وأظهرت الأرقام أن 51 % من الشركات الصغيرة ليس لديها استراتيجية او خطة للأمن السيبراني و 17 % فقط من الشركات الصغيرة تقوم بتشفير بياناتها.
وتؤكد هذه الارقام أهمية الاستثمار في مجال الأمن السيبراني على مستوى المؤسسات والحكومات، وذلك تجنبا لخسائر فادحة يمكن ان تلحق بهذه الكيانات والاقتصادات.


الى ذلك، اظهر التقرير العالمي ان نحو 30 الف موقع يجري استهدافها ومهاجمتها في كل يوم، وأن الأجهزة الذكية مثل تقنية المساعدة المنزلية، والتكنولوجيا القابلة للارتداء، وأجهزة "إنترنت الأشياء” الأخرى هي أهداف رئيسية لمجرمي الإنترنت لأنها لا تتميز بأمن مشدد.
وبين التقرير أن "هجمات الفدية” تحدث كل 11 ثانية وفي عام 2022 تسببت في خسائر مادية قدرت بنحو 20 مليار دولار”.
وقالت الإحصاءات في التقرير إن نسبة
35 % من هجمات برامج الفدية تصل عبر البريد الإلكتروني، بينما يتم إرسال 15 مليار بريد إلكتروني عشوائي كل يوم.
في الأردن، كان المركز الوطني للأمن السيبراني تعامل مع 1191 حادثة ومحاولة اختراق سيبراني رئيسية خلال 11 شهرا من العام الماضي، استهدفت المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية والوزارات.
ويتولى المركز الوطني للأمن السيبراني العديد من المهام أبرزها، إعداد استراتيجيات وسياسات ومعايير الأمن السيبراني ومراقبة تطبيقها ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها ورفعها للمجلس لإقرارها
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )