facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

سياحة الأعيان تزور العقبة وتُجري سلسلة لقاءات فيها

سياحة الأعيان تزور العقبة وتُجري سلسلة لقاءات فيها
القبة نيوز - زارت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان برئاسة العين عبد الحكيم الهندي، اليوم الخميس مدينة العقبة، حيثُ أجرت سلسلة لقاءات وزيارات ميدانية، اطلعت خلالها على المشاريع والإنجازات وأبرز التحديات التي تواجه قطاع السياحة.
وقال العين الهندي، إن الزيارة، التي تأتي ضمن دور اللجنة الرقابي والتشريعي، جاءت لمكانة العقبة التي لا تشكل منطقة اقتصادية ناجحة فقط بل تعتبر بوابة للأردن، وتحظى باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله.
‎وبدأت اللجنة جولتها من محافظة العقبة، حيث قدم المحافظ خالد الحجاج إيجازًا عن القطاع السياحي في العقبة، ومن أهمها مشروع الناقل الوطني، واستثمارات شركة غوغل المستقبلية لربط خطوط الإنترنت.
وأشار إلى أن نجاح استضافة معرض "سوفيكس" للأسلحة، يدعم المساعي الرامية لأن تصبح العقبة المكان الدائم لعقده في كل عام، ولا سيما أن المعرض يتضمن مشاركة نحو 74 شركة من 34 دولة، مؤكدًا أن هذا العمل هو نتاج البيئة الآمنة الجاذبة للاستثمار.

في حين ‏‎زارت اللجنة غرفة تجارة العقبة، حيثُ تحدث رئيس الغرفة نائل الكباريتي عن أهم التحديات التي تواجه القطاع الخاص، والمتمثلة بعدم التناغم بين القطاعين العام والخاص فيما يخص صناعة السياحة، خصوصًا فيما يتعلق في مجال التدريب المهني، داعيًا إلى ضرورة العمل لتطوير البرامج السياحية في المدينة.
والتقت رئيس اللجنة وأعضائها مع ممثلي القطاع السياحي والفندقي في المدينة، حيثُ تحدث العين الهندي حول ضرورة الاستماع لمشاكل القطاع السياحي بكافة اختصاصاته، مؤكدًا ضرورة توحيد لغة الجهات العاملة في القطاع السياحي للوصول إلى حلول واقعية وقابلة للتنفيذ ضمن خطط زمنية مناسبة.
‏‎بدورهم طالب عدد من أصحاب المنشآت السياحية في المدينة، بإعادة تشغيل المجلس الأعلى للسياحة لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والعمل على تطوير المعابر الحدودية وذلك لجذب الاستثمار من الدول المجاورة.
وأشاروا إلى أبرز التحديات المتمثلة بنقص الغرف الفندقية والأدلاء السياحيين والحافلات السياحية، داعين إلى ضرورة تقديم امتيازات للمستثمرين في المشاريع السياحية المتوسطة والصغيرة مما يسهم في دعم الاقتصاد المحلي.

كما زارت اللجنة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إذ تحدث العين الهندي حول ضرورة الارتقاء بالقطاع السياحي والوصول إلى التكاملية في الخدمات المقدمة للسياح والعمل على جذب الاستثمارات الجديدة.
بدوره تحدث رئيس سلطة منطقة العقبة نايف الفايز عن أهم المشاريع والإنجازات، ومنها مشروع ساحة الثورة العربية الكبرى، المتضمنة مرسى الصيادين وسوق السمك ومرافق متعددة، لتشكل قيمة مضافة للجذب السياحي على الشاطئ الشمالي، وإنشاء مشروع (Promenade) في المنطقة الممتدة من مرسى زايد وبطول حوالي 1.5 كم تحوي مطاعم ومحال تجارية وجلسات عائلية.
وأشار إلى أن العمل جار من أجل تمكين رياضة الغوص من خلال استحداث أنظمة وتعليمات جديدة ناظمة لنشاط مراكز الغوص وتشديد الرقابة على نشاط الغوص من خلال المحمية.
وتحدث أعضاء اللجنة خلال اللقاءات، عن ضرورة التركز على السياحة العلاجية، التي تعد رافدا مهما لقطاع السياحة، داعين إلى أهمية العمل على رفع قدرات العاملين في المطارات خاصة فيما يتعلق في الاستقبال والنقل.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )