facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

سبب ظهور الضوء الأزرق لحظة وقوع الزلزال

سبب ظهور الضوء الأزرق لحظة وقوع الزلزال
القبة نيوز - رصدت الكاميرات ، أمس 20 فبراير 2023 ، ضوء أزرق متوهج في السماء يشبه البرق ويظهر بالتزامن مع وقوع الزلازل في ولاية هاتاي التركية والمناطق المحيطة بها ، مما أثار حيرة المشاهدين حول سبب ظهور الضوء الأزرق فيها. السماء وقت الزلزال. تركيا وسوريا والعديد من الدول الأخرى ، بما في ذلك الإسكندرية في مصر.

 
بدأ الملايين يفكرون ويبحثون عن تفسير لهذا الحدث الغريب الذي تناقض طبيعته مع طبيعة عاصفة رعدية أو نتيجة مشاكل خطوط الكهرباء ، ولم يكن رواد مواقع التواصل الاجتماعي استثناءً.

بعد أقل من أسبوعين على سلسلة الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا ، أفادت المصادر أن أهالي مدينة اللاذقية السورية والمناطق القريبة من الحدود التركية شهدوا الضوء الأزرق وقت وقوع الزلزال.سبب ظهور الضوء الأزرق وقت وقوع الزلزال

وفقًا للبحث ، تحدث الشقوق شبه العمودية بشكل متكرر في حالات الأعطال حيث يتم ملاحظة الضوء الزلزالي بشكل متكرر ، وترتبط زاوية الخطأ باحتمالية توليد الضوء الزلزالي. على الرغم من اقتراح العديد من النظريات ، بما في ذلك الثقوب الإيجابية كواحدة منها ، إلا أن دراسة أضواء الزلزال لا تزال قيد التقدم. تتعلق إحدى النظريات بالمجالات الكهربائية القوية التي تنتجها الحركات التكتونية في الصخور التي تحتوي على الكوارتز.

حقيقة ظهور الضوء الأزرق لحظة وقوع الزلزال


وفي هذا الصدد ، صرحت هالة حسن ، مديرة المعهد العالي للبحوث الزلزالية بجامعة دمشق ، أنه في حين لا توجد معلومات متاحة بخصوص تفسير الضوء الأزرق ، فإن حقيقة أنه لوحظ قبل الزلازل تشير إلى أنه قد يشير إلى تغيير في المجالات الكهربائية والمغناطيسية للغلاف الجوي.

إن ظهور الضوء الأزرق وقت وقوع الزلزال ، بحسب شريف الهادي ، مدير قسم الزلازل في المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، هو ظاهرة تعرف باسم البرق الزلزالي ، أو أضواء الزلزال الأزرق ، أو الشفق الزلزالي. تمت ملاحظته لأول مرة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا.


وأوضح أن الضوء الأزرق الذي شوهد وقت الزلزال الذي ضرب تركيا الليلة الماضية نتج عن البرق الزلزالي الأزرق ، وهو حدث طبيعي يحدث بعد وقوع الزلازل الكبيرة. وهذه الظاهرة لا تحدث قبل الزلزال بل بعده ، حيث تخرج الشحنات من الأرض وتصعد إلى السماء مسببة ظاهرة البرق الزلزالي الأزرق.

وفقًا للبروفيسور دانينغ ، لا توجد "مشاهدات مؤكدة" لأضواء الزلزال ، لذا يجب على الباحثين توخي الحذر.
إنه أمر مثير للقلق إلى أي مدى لا يمكن التنبؤ بهذا الحدث ، وكذلك متى ومتى يحدث.

على الأرجح ، "لا توجد ظاهرة واحدة معروفة ويمكن التحقق منها". منذ  مشاهدة الضوء الأزرق ، ازداد شهرة عدد من الأفلام والصور التي تدعي توضيح هذا الحدث ، على الرغم من عدم وجود تفسير واضح لسلوك الأم.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )