facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

متى يبدأ شهر رمضان 2023/1444؟

متى يبدأ شهر رمضان 20231444؟
القبة نيوز- يعود إلينا شهر رمضان الكريم بعد أسابيع قليلة، ليشرق هلاله في القلوب قبل أن يتلألأ في السماء، وتغمر نفحاته الإيمانية النفوس طمأنينة ورجاء. إنه رمضان الكريم درّة العام وواسطة العقد بين الشهور، يعود إلينا من جديد، بعد غياب لعدة أشهر، ليكتب على أبواب بيوتنا "رمضان يجمعنا”، حاملا معه الخير والألفة والأنس والتراحم والتآخي، ومبشرا بالوحدة والتجمع والترابط بين المسلمين


شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر مميز لدى المسلمين حيث أنزل فيه القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم في ليلة القدر،أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.


رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو كذلك شهر الفرح لقلوب المسلمين والمؤمنين الذين ينتظرون قدومه كل عام في أرجاء العالم بشغف وشوق، لما فيه من خير عميم، وليال مباركات، وأيام طهور معدودات، ورضا ومغفرة من الله سبحانه وتعالى القائل: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.
 

شهر رمضان هو شهر هام في التقويم الإسلامي، حيث يعتبر شهر الخير، والتقوى، والإحسان.خلال الشهر، يصوم المسلمون عن الطعام والشراب خلال الفترة ما بين شروق الشمس وغروبها.صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة.

 

تُحدد بداية ونهاية شهر رمضان بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يوماً.

 

يبدأ شهر رمضان حسب التقويم القمري الإسلامي الذي فيه 354 يوماً. وبالتالي فإنه يتقدم بمعدل 11 يوماً سنوياً حسب التقويم الميلادي.


تحري هلال رمضان وتحديد أول أيامه فلكيا
يُتوقع فلكيا أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس/آذار المقبل، على أن يتم تحري هلال الشهر بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ، الموافق 21 مارس/آذار 2023.

ووفق البحوث الفلكية، فإن القمر سيغرب قبل الشمس في كل دول المنطقة، بما فيها المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة. وعليه، من المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 مارس/آذار المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس/آذار أول أيام شهر رمضان المبارك، بحسب موقع طقس العرب

كما أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد شهر رمضان 1444 هـ سيوافق يوم الخميس 23 مارس/آذار 2023. وأضاف المعهد أن من المحتمل أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هـ الموافق 21 مارس/آذار 2023 وهو يوم الرؤية، وفق ما نقلت عدة صحف مصرية عن المعهد.


كيفية تحري هلال رمضان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ؛ فصوموا وأفطِروا".


وهذا يعني أن رؤية الهلال من شاهدين عدلين يثبته، وهذا القول منقول أيضا عن ابن شهاب الزهري، وكذلك مالك والليث والأوزاعي، وقد أخذ بهذا الرأي المالكية في حالي الصحو والغيم، وفي البلد الكبير والصغير، فيثبت الصيام والفطر ودخول شهر ذي الحجة برؤية عدلين.

وثمة رأي آخر يأخذ به عدد من العلماء، وهو "الاستفاضة" في الرؤية، ويعني رؤية الهلال من جمٍّ غفير من الناس يستحيل تواطؤهم عادة على الكذب.

وفي أيامنا الحالية، ومع تقدم العلم وطرق الرصد، تتم العودة في كثير من الأحيان إلى الدراسات والأرصاد الفلكية الدقيقة لتحري الهلال، وتحديد أول أيام شهر رمضان الفضيل ويوم عيد الفطر.

وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية تتوافق مع الرؤية الشرعية في كثير من الأحيان، فإن الكلمة النهائية والرسمية لبدء شهر الصيام 1444 هجريا، أو الشهور الهجرية يكون وفقا لما تعلنه دور الإفتاء والسلطات الرسمية في العالم العربي والإسلامي بناءً على ما تسفر عنه الرؤية الشرعية.

إعلان رؤية هلال رمضان
بعد التأكد والتثبت من رؤية هلال رمضان بالطرق الشرعية والفلكية المذكورة آنفا، يتم الإعلان عن رؤية الهلال من دور الإفتاء الرسمية في العالمين العربي والإسلامي للشعوب العربية والإسلامية، ليبدأ بعدها الشهر المبارك.

عدد أيام شهر رمضان 2023
يُتوقع فلكيا أن يكون عدد أيام شهر رمضان لهذا العام 29 يوما، إذ يبدأ أول أيام الشهر الفضيل يوم الخميس 23 مارس/آذار المقبل، ويستمر لمدة 29 يوما ليأتي بعدها عيد الفطر يوم الجمعة الموافق يوم 21 أبريل/نيسان 2023.

متوسط عدد ساعات الصيام المتوقعة في أول أيام شهر رمضان
من المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام نحو 14 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك في غالبية الدول العربية، بما فيها مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، يزيد أو ينقص بضع دقائق في هذا البلد أو ذاك. وسيكون اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 الأقصر فيعدد ساعات الصيام، ثم تزداد بعد ذلك تدريجيا.

 


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )