facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

من أسطورة إلى مسلسل "شاهميران"

من أسطورة إلى مسلسل شاهميران

القبة نيوز - تعتبر أسطورة " شاهميران"، أو ملكة الأفاعي، واحدةً من بين أكثر الأساطير المنتشرة بين الأكراد، وذلك لأنها تُعتبر رمزاً من رموز الثقافة والتراث الكردي.

وعند التوجه إلى مدينة طرسوس التركية على وجه التحديد، والتي يعيش فيها غالبية كردية، ستجد كل مكان هناك يذكّرك بهذه الأسطورة القديمة، التي تعود إلى آلاف السنين، ورغم تعدد الروايات حولها فإن نهايتها ومعناها واحد.

إذ إن هذه المدينة الموجودة في الجنوب التركي، والمطلة على البحر الأبيض المتوسط، كانت المكان الذي دارت فيه قصة "شاهميران"، حسب الأسطورة، لذلك ستجد تماثيل كثيرة منتشرة لملكة الأفاعي في كل مكان، بالإضافة إلى صورها المنقوشة على القماش، والمعلقة في واجهات العديد من المنازل.

وإضافة إلى كل هذا ستجد الحمّام التاريخي الذي يحمل اسم "شاهميران"، والذي تقول الأسطورة إنها قُتلت فيه، بعد أن تعرضت للخيانة والغدر من الشخص الذي وثقت فيه، وأمّنته على سرها.

اليوم عادت أسطورة شاهميران إلى الواجهة من جديد، بعد أن عرضت منصة "نتفليكس" مسلسلاً جديداً يحمل الاسم نفسه، وقصته مقتبسة من هذه الأسطورة الكردية القديمة، التي لا تزال حيةً في عقل كل من هو كردي، داخل تركيا أو خارجها.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )