facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

المياه تجرف عدداً من الحيتان لشواطئ قبرص والسلطات ترجح نفوقها بسبب الزلزال ..!!

المياه تجرف عدداً من الحيتان لشواطئ قبرص والسلطات ترجح نفوقها بسبب الزلزال ..!!
القبة نيوز- قالت السلطات في قبرص، الجمعة ، إن المياه جرفت عدداً من الحيتان النافقة إلى الشواطئ في شمال البلاد، ويُحتمل أنها تأثرت بالزلزال العنيف في تركيا وسوريا المجاورتين، وذلك وفق ما قالته إدارة بحوث مزارع الأسماك والحياة البحرية في قبرص.
إدارة بحوث مزارع الأسماك والحياة البحرية في قبرص قالت إن ستة مما يطلق عليها الحيتان المنقارية عُثر عليها نافقةً الجمعة، فيما عُثر على أربعة حيتان، ثلاثة منها على قيد الحياة، الخميس.
كان زلزال قد ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، فجر الإثنين 5 فبراير/شباط 2023، بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وقالت الإدارة في بيان، إن الحيتان الثلاثة الحية التي عُثر عليها أُعيدت إلى البحر. وأضافت أنه من غير الواضح ما إذا كانت مجموعة الحيتان النافقة التي عُثر عليها الجمعة، تشمل حيتاناً من بين تلك التي عُثر عليها الخميس وأُعيدت إلى البحر.
قال يانيس إيوانو من إدارة بحوث مزارع الأسماك والحياة البحرية، لمحطة سيجما التلفزيونية: "تملك هذه الحيوانات نظاماً لتحديد المواقع بصدى الصوت ويتأثر بالضوضاء البحرية".
في حين شعر السكان بجزيرة قبرص بالزلزالين العنيفين اللذين ضربا تركيا وسوريا وتسببا في مقتل عشرات الآلاف.
يأتي ذلك في الوقت الذي انطلقت فيه شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية من الصليب الأحمر اليوناني لمتضرري الزلزال في تركيا. وذكر مراسل الأناضول، أن ثلاث شاحنات تابعة للصليب الأحمر محملة بـ40 طناً من مواد الإغاثة مثل الأسرَّة والخيام والبطانيات وأدوات المطبخ والطعام والماء والإمدادات الطبية ومنتجات النظافة، غادرت العاصمة أثينا صباح الجمعة.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )