facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال
القبة نيوز - تعد الفيتامينات والعناصر الغذائية ضرورية لنمو الأطفال بشكل عام، فإذا كان هناك نقص في أي فيتامين في الجسم، يمكن أن يتسبب نقص تلك الفيتامين في التأثير على نمو الطفل، ويعد فيتامين د ضرورياً للحفاظ على صحة الطفل وقوته، ويتسبب نقصانه في دم الطفل في إصابته بالعديد من المضاعفات وذلك عندما تقل نسبته في الدم عن المعدل الطبيعي في الدم هو فيتامين د وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الأطباء ينصحون الآباء بتعريض أطفالهم حديثي الولادة لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأقل يومياً لتعزيز فيتامين د.



ووفقاً لموقع timesofindia يمكن علاج نقص فيتامين د بسهولة إذا تمكنت من اكتشاف العلامات المبكرة، فيمكنك اتخاذ خطوات للتأكد من حصول طفلك على ما يكفي من فيتامين د ومنع حدوث إصابات ومضاعفات خطيرة، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على طفلك.

1. الكساح

نقص فيتامين د يمكن إعاقة عملية تصلب جمجمة الطفل
لا تلتصق جمجمة الرضيع معاً أو تتشكل بشكل كامل عندما يكون في الرحم مما يسمح لطفلك بالمرور عبر قناة الولادة بسهولة، ولكن عادة ما تلتحم عظام جمجمة الطفل معاً وتصبح صلبة بعد حوالي 19 أسبوعاً من الولادة.

ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من نقص مزمن في فيتامين د، فقد يصاب الطفل باضطراب في الهيكل العظمي، حيث تصبح العظام هشة ولينة وعرضة للكسور والتشوهات.


2. تشوهات العظام
يمكن أن تؤثر مستويات فيتامين د غير الكافية في جسم طفلك على الطريقة التي ستنمو بها عظامه وتتطور فسيظهر عليه تشوهات غير عادية في العظام، عادة ما تكون أرجله منحنية للخارج بشكل غير عادي، ولن يكون عموده الفقري مستقيماً ولكن يكون منحنياً، وذلك لأن انخفاض مستويات فيتامين (د) يتدخل في نمو وتطور عظام طفلك.

3. رائحة عرق نفاذة
من الطبيعي أن يتعرق رأس طفلك قليلاً، ولكن إذا كان رأس طفلك متعرقاً دائماً فقد تكون هذه علامة مبكرة على نقص فيتامين د حيث ستشبه رائحة عرق طفلك رائحة الخل، ويمكن أن تشير الرؤوس المتعرقة إلى التهاب في عظام جمجمة طفلك؛ لذا فمن الجيد الاتصال بطبيبك.

تعرفي إلى المزيد: اكتشفي بنفسك أمراض الكلى عند طفلك


4. تأخر في النمو
إذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين (د)، يمكنك أن تري أنه يستغرق وقتاً أطول للوصول إلى مراحل النمو الطبيعية. تشمل العلامات التي يجب البحث عنها عدم القدرة على دعم أنفسهم أثناء الزحف وصعوبة جلوس طفلك بمفرده فقد يكون ذلك بسبب الألم أو ضعف العضلات الناجم عن الكساح.

قد ترين أيضاً أن أطرافه تبدو متورمة بشكل غير عادي. هذا بسبب العظام العريضة غير الطبيعية الموجودة في جسم طفلك. استشيري طبيبك إذا لاحظت أياً من هذه التأخيرات في النمو لدى طفلك الرضيع التي قد تشير أيضاً إلى مشاكل طبية أخرى.



5. آلام وضعف العضلات

نقص فيتامين د يسبب آلام العظام لدى الطفل
إذا رأيت أن طفلك يبكي عند حمله، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين د. يمكن أن يشير التهيج والانزعاج المتكرر لدى طفلك الصغير إلى آلام العظام الناتجة عن نقص فيتامين د ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى ضعف عضلات طفلك حيث ستلاحظين أن طفلك يجد صعوبة في رفع رأسه بمفرده.

6. التهابات الجهاز التنفسي
نقص فيتامين د يزيد من خطر إصابة الطفل بنزلات البرد
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د لدى طفلك في ضعف جهاز المناعة لديه. في كل من الرضع والأطفال الأكبر سناً الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين مما يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد في الصدر والتهابات الجهاز التنفسي من غيرهم.

7. تسوس الأسنان نقص فيتامين د يسبب تسوس الأسنان للطفل
واحدة من العلامات الرئيسية لنقص فيتامين (د) لدى الأطفال هي ظهور مشاكل الأسنان. يرتبط هذا ارتباطاً وثيقاً بضعف العظام الناتج عن نقص فيتامين د. يهدد نقص فيتامين د الأطفال بخطر الإصابة بنقص تكون المينا، وهو عبارة عن مشكلة تسبب أعراضاً مزعجة للأسنان مثل تسوس الأسنان وظهور تصبغات يتراوح لونها بين البني والأصفر على الأسنان وتباعد المسافات بين الأسنان واعوجاجها.


8. اضطرابات بالمعدة
إذا كان طفلك يعاني من حالات متكررة من اضطراب في المعدة، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين د وذلك لأن مشاكل البطن المتكررة تجعل من الصعب على أجسامهم امتصاص فيتامين د مثل داء كرون والتشمع الصفراوي، وهو مرض يعيق تدفق الصفراء من الكبد، وبالتالي تقل قدرة الجسم على تكسير الدهون والاستفادة من الفيتامينات التي تذوب فيها، مثل فيتامين د. والذي يعد من الفيتامينات الهامة للأطفال الذين يعانون من الحساسية.

تعرفي إلى المزيد: أعراض التهاب البول عند الأطفال


الوقاية من نقص فيتامين د عند الأطفال
تناولي كمية متوازنة من المكملات والأطعمة الغنية بفيتامين د أثناء الحمل والرضاعة.
دعي أطفالك يلعبون في ضوء الشمس بانتظام لفترات قصيرة.
أدخلي الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات في نظام طفلك الغذائي.
تناول الطفل لأقراص أو مكملات سائلة بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )