facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

إنتهاء موسم الزيتون في المملكة

إنتهاء موسم الزيتون في المملكة
القبة نيوز - طالب الناطق الإعلامي لنقابة أصحاب المعاصر محمود العمري بالابقاء على كبس الجفت في المعاصر وعدم ممارسة ضغوطات على أصحاب المعاصر واعتبارها نفايات يجب التخلص منها ونقلها من المعصرة الى مواقع أخرى .
واضاف ان الملف الذي يخص الجفت غير مكتمل من وجهة نظر النقابة ،حيث ينتج عن استخراج زيت الزيتون بالمعاصر منتج عَرضي ، هو النسيج النباتي والجزء الصلب من الثمرة ويسمى محليا بجفت الزيتون .

وان هذه المادة لها سلبية واحدة والكثير من الإيجابيات
حيث يعتبر نشوء رائحة غير محببة عند تقليب الجفت وتحريكه السلبية الوحيدة ،بينما في حال استغلاله وتصنيعه فهو ذو فوائد كثيرة حيث يمكن انتاج  الاعلاف والاسمدة منه كونه مادة عضوية ،كما يمكن استغلاله كمصدر للطاقة يستخدم بالتدفئة بدلا من اعتباره كنفايات.
وقال العمري ان المناطق التي يتم استخدام الجفت بها للتدفئة لوحظ تراجع بالاعتداءات على الاشجار الحرجية والإحتطاب الجائر للغابات ،كما أنه اقتصادي مقارنة باسعار المحروقات.



واشار انه يتركز تصنيع الجفت بالأردن فقط كقوالب تستخدم بالتدفئة ويتم هذا التصنيع في المعاصر ،حيث لا يوجد في الانظمة والتعليمات ما يخص ترخيص معامل مختصة بتصنيع مادة الجفت .
وبين انه لايوجد شروط او تعليمات او مواصفات من الجهات ذات العلاقة بهذا الخصوص أي أن الحل المقترح هو فقط ترحيل للمشكلة وخلق بؤر غير مؤهلة.
وطالب العمري إلى إيجاد مساحة زمنية للمعاصر للتشجيع على الاستثمار بالصناعات لهذه المادة لخلق فرص عمل وحل مشكلة بيئية وذلك بالسماح للمعاصر بكبس الجفت ضمن أسس وشروط معينة حيث أنه اذا لم يتم معالجته وتم التخلص منه بدون تصنيع ممكن أن يشكل مشكلة بيئية بدل أن يكون منفعة مادية وبيئية
كون 73 % من الاشجار المثمرة في المملكة هي اشجار زيتون تخدمها 140 معصرة زيتون لعصر 80 % من الثمار الناتجة .
يذكر بأن المعاصر تتحمل كلف عالية من أجل كبس الجفت وتصنيعة من ماكنات وعمالة وكهرباء وماء وعبوات وغيره تجنبا لخلق مشكلة بيئية.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )