facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

%21 زيادة الدفع عبر الهاتف

21 زيادة الدفع عبر الهاتف
القبة نيوز - أظهر التقرير الشهري لـ”جوموبي” (إحصائيات المحافظ الإلكترونية) أن القيمة الإجمالية لحركات نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال ارتفعت خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي بنسبة 21.3 % مقارنة مع الشهر السابق.
وبين التقرير أن القيمة زادت بمقدار 33 مليون دينار لتصل إلى 188 مليونا مقارنة مع 155 مليونا الشهر السابق.
وبالتزامن مع ارتفاع قيمة الحركات، زاد إجمالي عدد الحركات خلال كانون الأول (ديسمبر) بنسبة 19.8 % إلى 1.51 مليون حركة مقارنة مع 1.26 مليون حركة في الشهر السابق.
أما بالنسبة لعدد العملاء ارتفع خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) بنسبة 1.5 % ليصل عددهم الإجمالي إلى 2.05 مليون عميل مقارنة مع 2.02 عميل قبل شهر.
واستحوذ الأردنيون على نسبة 88 % من إجمالي مستخدمي المحافظ الإلكترونية وبعدد 1.78 مليون مستخدم، فيما كان 12 % من غير الأردنيين وبعدد 0.25 مليون.
وتوزعت نسبة المستخدمين للمحافظ وفقا للجنس بين 39.2 % إناث و 60.8 % للذكور.
وأظهر التقرير الشهري أن 691 ألفا من العملاء موزعين حسب الفئة العمرية بين 18 إلى 30 وهم الفئة الأغلب.
وأما بالنسبة للمحافظ بحسب نوع المحفظة، فقد استحوذت محفظة الأفراد على نسبة 99.7 % من أنواع المحافظ، في حين توزعت النسبة الباقية بين محفظة التجار، محفظة الوكلاء، محفظة الأعمال، ومحفظة مؤسسة حكومية.
في حين أن عدد حركات جوموبي بحسب نوع الحركة، أظهر التقرير أن 81 % من الحركات كانت عبارة عن تحويل مالي وبعدد حركات بلغ 1221 ألف حركة، في حين أن النسب الباقية توزعت بين إيداع، مشتريات، وسحب.



ومنذ تفشي وباء "كورونا” في آذار(مارس) 2020 في الأردن، اعتمدت الحكومة الأردنية المحافظ الإلكترونية لصرف المساعدات ودفع الرواتب، وخلال شهرين تم فتح ما يقرب من نصف مليون محفظة في المملكة لتمكين الوصول إلى الخدمات والمعلومات حول المحافظ الإلكترونية من بوابة واحدة والتسهيل على المواطنين، أطلقت شركة جوباك بوابة المحافظ الإلكترونية (https://uai.jopacc.com).
وتعمل البوابة كدليل للمعلومات المختلفة لعملاء المحافظ الإلكترونية وكذلك للعملاء المحتملين، إذ تسمح بالوصول إلى روابط التسجيل الذاتي لجميع مقدمي المحافظ الإلكترونية وتوفر معلومات حول تفاصيل الاتصال بهم.
وعلاوة على ذلك، فإن البوابة تفصل رسوم الحركات المالية المختلفة من تحويل أو سحب أو دفع لكل مقدم خدمة دفع.
ولزيادة الوعي المالي للمستخدمين، تقدم البوابة معلومات حول ماهية المحفظة الإلكترونية، وأوجه استخدامها، وتتضمن محفظة تجريبية تعرف المستخدمين بواجهة المحفظة وخدماتها، من خلال السماح لهم باستكشاف رحلة العميل في استخدامات المحفظة المختلفة
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )