facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

شومان تختار الشعر بموضوع البيئة عنواناً لجائزة أدب الأطفال لعام 2023

شومان تختار الشعر بموضوع البيئة عنواناً لجائزة أدب الأطفال لعام 2023
القبة نيوز- أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الاثنين، عن فتح باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال في دورتها الـ17 للعام الحالي، واختارت "البيئة في شكل الشعر" موضوعا للجائزة.
وعرفت الهيئة العلمية للجائزة، "أن الشعر حالة استبطان وجدانية عميقة تعبر عن ضمير الشاعر والجماعة التي ينتمي إليها، وهو الجنس الذي كانت له أولوية في تمثيل الحياة العربية بكل تعقيداتها الوجودية والإنسانية، وبتغير الظروف أصبح للشعر أشكال عدة في العالم العربي، ما بين العمودي والحر أو ما يسمى بشعر التفعيلة المتحرر من القافية".
وبحسب بيان صحفي للمؤسسة، اشترطت الجائزة أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن لا يقل عمره عن 18 عاما، وأن يكون العمل باللغة العربية الفصيحة الميسرة وأصيلاً وغير مقتبس أو مترجم من لغة أخرى، وغير منشور في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو كتاب مطبوع، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.
كما اشترطت أن تكون القصائد موزونة سواء كانت تقليدية عمودية أو على وحدة التفعيلة وتستثنى قصيدة النثر، وأن يرسل المتقدم/ة (6) قصائد وتكون حول موضوع البيئة وأن تخاطب القصائد الفئة العمرية (9-12) سنة، حيث لا يقل الشعر العمودي عن 10 أبيات والتفعيلي عن 15 سطراً، و لا يجوز التقدم بأكثر من عمل واحد.
ولفت البيان إلى أن آخر موعد لاستقبال الأعمال هو نهاية شهر آذار المقبل، مشيرا إلى أنه ستتولى تقييم النتاج المقدم، لجنة تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والتخصص في موضوع الجائزة بناءً على المعايير المحددة التي تتضمن الابتكار، اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، وأصالة العمل.
ودعا البيان إلى الاطلاع على الشروط والمعايير الخاصة للتقدم للجائزة، من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.shoman.org).
وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحدة من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال".
وتتألف الجائزة من شهادة باسم الفائز ومجال الفن الأدبي الذي فاز فيه ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره 18 ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: 10 آلاف دينار، والمرتبة الثانية: 5 آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: 3 آلاف دينار.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )