facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

رغم الصيف.. الأردنيون يعزفون عن شراء الكهربائيات والإلكترونيات

رغم الصيف.. الأردنيون يعزفون عن شراء الكهربائيات والإلكترونيات
القبة نيوز ـ 
أسعار الأجهزة الكهربائية في الأردن معتدلة ومقبولة

قدر ممثل قطاع الكهربائيات والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن، حاتم الزعبي، السبت، نسبة تراجع مبيعات الكهربائيات والإلكترونيات في الأردن، نحو 50 في المئة في الموسم الحالي.

وقال الزعبي، إن موسم الصيف 2022، كان قاسيا وغير مسبوق، بسبب القدرة الشرائية الضعيفة للمستهلكين، التي أدت إلى انخفاض حاد في المبيعات، بعد العزوف عن شراء الكهربائيات إلا للضرورة القصوى.

وأوضح أنه  رافق التراجع في المبيعات، زيادة كبيرة في المحزون من البضائع والمستورادت، مما رتب تبعات مالية على التجار.

وبحسب الزعبي، فإن التجار يملكون مخزونا وافرا من البضائع في مستودعاتهم، جراء كميات الاستيراد الكبيرة، ما سيصاحبه انخفاض في قيمتها، وسيلحق خسائر كبيرة بالموردين والتجار تصل لنحو 25 في المئة.

ودعا الزعبي إلى منح القطاع إعفاءات من الضرائب المفروضة عليه، سواء الجمركية التي تتراوح بين 15 و25 في المئة حسب نوعية الأجهزة، أو ضريبة المبيعات،.

وبيّن أن قطاع الكهربائيات لم يحظَ بالتخفيض الجمركي الذي قررته الحكومة بداية العام الحالي على الكثير من الأصناف، حيث شمل القرار تخفيض التعرفة على القليل منها، رغم عدم وجود مثيل لها في الصناعة المحلية، مثل القواطع الكهربائية والمراوح.

وأكد الزعبي أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الأردن معتدلة ومقبولة، وانخفضت بنسب معقولة تتراوح بين 10 و20 في المئة، في حين يبيع بعض التجار بأقل من رأس المال لتوفير السيولة المالية والوفاء بالتزاماتهم.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )