facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

خمس مذكرات تفاهم بين الجامعة الهاشمية وجمعيات خيرية ومراكز وأندية في محافظة الزرقاء

خمس مذكرات تفاهم بين الجامعة الهاشمية وجمعيات خيرية ومراكز وأندية في محافظة الزرقاء

وَقَّعَت الجامعة الهاشمية، خمس مذكرات تفاهم مع مؤسسات مجتمع مدني تشمل جميعات وأندية ومراكز مجتمعية في محافظة الزرقاء شملت جمعية سيدات الزرقاء لتمكين المرأة والطفل الخيرية، ونادي شباب صروت، وجمعية رعاية شؤون الأسرة الخيرية، ومركز الغصون للتعليم والتدريب، ومركز نحن نشارك لتنمية المجتمع المدني.
ونصَّت المذكرات على توفر الفرص أمام المؤسسات الشريكة للاستفادة من الموارد المتاحة في الجامعة خاصة الموارد البشرية والمرافق والموارد العلمية والبحوث والدراسات كي يتسنى للمؤسسات الشريكة تنفيذ الأنشطة التنموية والتطوعية التي تستهدف الطلاب والمجتمعات المحلية في محافظة الزرقاء والمحافظات القريبة وإقامة الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة من أجل بناء القدرات لأبناء المجتمع المحلي لرفع التمكين الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع المحلي، والمساهمة في تشجيع الشباب لتنفيذ المبادرات الشبابية التطوعية في مختلف الأنشطة البيئية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية. 
وتناولت المذكرات مشاركة الطلبة في البرامج والمشاريع وتنسيق التعاون في تنفيذ الأنشطة الثقافية والرياضية المشتركة وتنظيم الفعاليات والبرامج التدريبية والمحاضرات التوعوية في مختلف المجالات التي تهم المجتمع. كما نصت المذكرات على أن تقوم المؤسسات الشريكة بتوفير فرص لإشراك الطلاب في النشاطات والفعاليات المتعلقة بتنفيذ وإدارة البرامج والمشاريع الخيرية والتطوعية والإنسانية التي تخدم المجتمع المحلي وإشراك الطلبة في حملات كسب التأييد وحملات رفع مستوى الوعي من خلال التعليم والإعلام والعمل الاجتماعي والتنموي، وتمكين الطلبة من تطبيق استراتيجيات وسياسات حديثة مواكبة للتطور لتعزز من مهاراتهم الحياتية.
ويذكر أن مكتب تنمية خدمة المجتمع في مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في الجامعة سيكون محور الاتصال بين المؤسسات والمنظمات الشريكة وبين الكليات وعمادة شؤون الطلبة. 
وقع المذكرات، اليوم الثلاثاء في قاعة مجلس العمداء، نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، ورئيسة جمعية سيدات الزرقاء السيدة وحيدة أبوعلي، ورئيس نادي شباب صروت المحامي خلف العموش، ورئيسة جمعية رعاية شؤون الأسرة السيدة أمل وهدان، ومديرة مركز الغصون للتعليم السيدة غصون الخضر، ومدير عام مركز نحن نشارك السيد محمود الصبيحات. بحضور مدير مركز الدارسات والاستشارات وخدمة المجتمع الأستاذ الدكتور فيصل الماضي،  والسيد رائد الخوالدة مدير مكتب تنمية خدمة المجتمع المحلي والسيدة أماني العواملة.

وأكد الدكتور المعاني أن الجامعة ترتكز رسالتها على الالتزام بالمشاركة الفعالة في تحقيق أهداف التنمية الوطنية الشاملة ونهضة المجتمع وتقدمه، من خلال إعداد جيل من الشباب والشابات مؤهلين فنياً، وأضاف أن الجامعة تلتقط كل فكرة تأتي من المجتمع المحلي خاصة وأن الفريقين يسعيان إلى تحقيق رؤى وأهداف وطنية، وتمكين فئة استراتيجية من فئات أي مجتمع ألا وهي الشباب ونظرا لوجود تخصصات أكاديمية وأندية طلابية لدى الجامعة تشترك بالأهداف مع الشركاء من الجمعيات والأندية والمراكز، وأنه سيقوم الفريقان بالاتفاق على خطة عمل لتطبيق النشاطات المتفق عليها بينهما لضمان نوعية الأنشطة والفعاليات والخدمات المقدمة.
وقال الأستاذ الدكتور فيصل الماضي أن للجامعة دور كبير في التواصل مع المجتمع المحلي وقد اطلعنا على تجارب الشركاء من الجمعيات والمراكز والأندية، وهدفنا من هذه المذكرات إدامة التواصل والتعاون المؤسسي خدمة لمؤسسات وأفراد المجتمع المحلي. 
وأكد مديرو الجمعيات أن الجامعة الهاشمية مركز إشعاع ثقافي وتنموي تسعى إلى تحقيق رؤى وأهداف وطنية، وتمكين فئة استراتيجية. كما أشادوا بالتعاون والتنسيق والتشاركية العالية مع الجامعة.
وقالت رئيسة جمعية سيدات الزرقاء أن الجمعية تعمل على الاهتمام بالمرأة والطفل والشباب وإدارة المشاريع الصغيرة، وتعزيز الإنتاجية والحد من الفقر، وتنمية المجتمعات المحلية وأي أنشطة اقتصادية تسهم في تعزيز دخل الأسرة وأفرادها وتتماشى مع الاحتياجات الاقتصادية
وتحدث رئيس نادي شباب صروت أن النادي يعنى بالرياضية والثقافة والخدمة المجتمعية وبذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع كما يهدف إلى الاهتمام بالشباب من خلال تطوير المهارات الحياتية لهم بالتدريب والتأهيل.
 وذكرت جمعية رعاية شؤون الأسرة تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع كما تهدف إلى تطوير المهارات الحياتية بالتدريب والتأهيل، وإدارة المشاريع الصغيرة، وإحداث التغيير المقصود في واقع المجتمعات اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.
وقالت مديرة مركز الغصون أن المركز مختص بتعليم وتدريب الأيتام  والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم والاندماج في المجتمع.
وذكر مدير عام مركز نحن نشارك أنه مؤسسة مجتمع مدني تُعنى بتعزيز المساءلة والمشاركة الشعبية في عملية صنع القرار، وتعمل على تعزيز التماسك المجتمعي بالإضافة إلى شراكة المركز مع مختلف القطاعات في الأردن والمنطقة العربية لتحسين فرص مختلف الفئات المجتمعية بالمشاركة الفاعلة في تطوير مجتمعاتهم وتعزيز مساهمتهم في صناعة السياسات والقرارات ذات الصلة.
وذكر السيد رائد الخوالدة مدير مكتب تنمية خدمة المجتمع مراعاة التنوع والخبرة في اختيار الجمعيات والأندية، وقمنا بزيارات ميدانية للإطلاع على واقع برامج الجمعيات والأندية ونطمح إلى بناء تشاركية عالية وفعَّالة مع جميع الجمعيات بما ينعكس على الجامعة والطلبة والجمعيات وأبناء المجتمع المحلي
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير