facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الطاقة تعلن عن مجلس شراكة مع القطاع الخاص بمجال التعدين

الطاقة تعلن عن مجلس شراكة مع القطاع الخاص بمجال التعدين

الطاقة تعلن عن مجلس شراكة مع القطاع الخاص بمجال التعدين

القبة نيوز- أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء، عن مجلس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعدين لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد الوزير خلال اجتماع ضم أعضاء المجلس من القطاعين العام والخاص، أهمية هذه الشراكة في إطار تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي بالاستفادة من الفرص المتاحة في قطاع التعدين وتعزيز موقع المملكة لتصبح لاعبا مميزا في مجال التعدين والصناعات التعدينية، لافتا إلى أهمية إنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال التعدين.
وقال إن العمل جار على وضع برنامج وطني للتعدين وتوفير البيانات المتعلقة بالمسوحات وفق المعايير الدولية ومواءمة التشريعات واللوائح التنظيمية مع المعايير الدولية ومراجعة نظام الحوافز المالية وجلب الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التعدين.
وأضاف أن الجهود تنصب حاليا على إنشاء مشاريع الصناعات الوسطى والتحويلية الخاصة بالقطاع وإطلاق برنامج تمويل خاص بقطاع التعدين واستقطاب المهارات المتخصصة في القطاع وتحسين تقنيات وتكنولوجيا التعدين.
وأكد أن الوزارة تعمل حاليا على النهوض بالقطاع لرفع مؤشراته الاقتصادية بزيادة صادراته بنسبة 5ر10 بالمئة سنويا للوصول إلى نحو 5 مليارات دولار عام 2033.
وأبدى الخرابشة استعداد الوزارة لاستقبال مبادرات ومقترحات القطاع الخاص للنهوض بقطاع التعدين واستعرض المشاريع العاملة في مجال التعدين في المملكة ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بالخصوص.
من جانبهم، أشاد ممثلو الجهات النقابية والأكاديمية وشركات القطاع الخاص المشاركين في الاجتماع بجهود الوزارة في تعزيز الشراكة بين الجانبين للنهوض بقطاع التعدين في المملكة والاستفادة من الخبرات الوطنية المتاحة.
وشارك في الاجتماع مندوبو (نقابة الجيولوجيين والجمعية العلمية الملكية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة وشركة البوتاس العربية والشركة العربية للتعدين ونقابة المهندسين) وممثلون عن الجانب الأكاديمي.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على Google News
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2022
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )