facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أدباء وفنانون يؤكدون أهمية مهرجان الفحيص في ترسيخ الفعل الثقافي الحقيقي

أدباء وفنانون يؤكدون أهمية مهرجان الفحيص في ترسيخ الفعل الثقافي الحقيقي

أدباء وفنانون يؤكدون أهمية مهرجان الفحيص في ترسيخ الفعل الثقافي الحقيقي

القبة نيوز – أكد أدباء وفنانون ريادة مهرجان الفحيص الذي يقام سنويا تحت شعار "الأردن تاريخ وحضارة"، في ترسيخ الفعل الثقافي الحقيقي، بناء على برنامجه المتشعب في بحور الثقافة والفن والفلكلور والتاريخ والحضارة والإنسان، دون إغفال لدور المثقف في عكس صورته المليئة بالإبداع والفكر والفن.

وقالوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الجهد المبذول على مدى ثلاثين عاما أثبت أهمية المهرجان في رسم خريطة لا تتوقف عند المسرح الغنائي الجماهيري فقط بل تمتد إلى برامج ثقافية تعنى بالمكان والحضارة والإنسان، والفن والترفيه والفلكلور وبرامج الطفل.
وقال رئيس نادي شباب الفحيص، مدير المهرجان أيمن سماوي لــــ(بترا)، إن المهرجان دأب طوال سني انعقاده على تقديم برنامج يراعي تنوع أذواق العائلة الأردنية ومخاطبة فكرها والإضاءة على تاريخ الأردن، وهو ليس "مهرجانا يقيم الحفلات الغنائية فقط، ولكننا نسعى سنويا لتقديم برنامج يلبي الطموح ويخاطب الأب والأم والأبناء بحسب اهتماماتهم، بحيث يستطيع رواد المهرجان يوميا متابعة محاضرات وندوات سياسية وثقافية وإنسانية، وزيارة البازارات الشعبية وحضور العروض الفلكلورية والاطلاع على ثقافات العالم المختلفة".
بدوره، أشاد الشاعر المصري أحمد الشهاوي بالثقافة التنويرية التي يقدمها المهرجان بمختلف فعالياته، والفعل الثقافي الفكري حاصل في الفحيص.
وأوضح أنه سيشارك في تأبين الشاعر والوزير السابق جريس سماوي، وإلقاء بعض من قصائده في الأمسية الشعرية المقررة.
وبينت مؤسسة فرقة نايا الموسيقية الأردنية، الدكتورة رولا جرادات أن المهرجان يسعى لتقديم جميع ألوان الفنون والثقافة دون طغيان طرف على الآخر.
وقالت "يستقبلنا أهل الفحيص دوما بحب وتقدير واهتمام، فصرنا نشعر بأنهم عائلاتنا، ودرجة الاحترافية التي ينفذ بها البرنامج تدل على وعي كبير بما يأتي به المهرجان لمخاطبة الجمهور".
من جانبها، أعربت الفنانة الفلسطينية الدكتورة دلال أبو آمنة، أن حضورها هذا العام في المهرجان امتداد لمشروعها الفني والموسيقي المعني بنشر التراث والفلكلور الفلسطيني.
وتنطلق مساء غد الأربعاء فعاليات الدورة الثلاثين من المهرجان التي تستمر عشرة أيام، وتشتمل على عدة فعاليات من بينها أوبريت غنائي بعنوان "أرض السلام" و"فرقة الاستقلال للفنون الشعبية" من فلسطين، ثم حفل أوركسترا دار الاوبرا المصرية، وكذلك يشارك فنانون أردنيون وعرب، منهم دلال أبو آمنة، جورج وسوف، ملحم زين، راغب علامة، محمد عساف، ماجد زريقات، جهاد سركيس، ديانا كرزون، معين شريف، باسل جريسات، محمود سلطان، عطالله هنديله، مصعب الخطيب وحمدي المناصير.
كما تشتمل الفعاليات على حفل تأبين للشاعر جريس سماوي، وبازارات ومعارض وورشات وندوات ثقافية.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على Google News
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2022
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )