facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

العين الجاغوب تؤكد على ضرورة أن يكون التعليم التقني بطرق عصرية غير تقليدية

العين الجاغوب تؤكد على ضرورة أن يكون التعليم التقني بطرق عصرية غير تقليدية
القبة نيوز - زارت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان الثلاثاء ، برئاسة العين الدكتورة محاسن الجاغوب جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، في مجمع الملك الحسين للأعمال بعمان، للاطلاع على برامج الجامعة وخططها الدراسية وأهم ميزاتها.
من جانبه ثمن رئيس الجامعة الدكتور أسماعيل الحنطي زيارة لجنة التربية والتعليم، مستعرضا رؤية الجامعة ومهامها وأهم برامجها التقنية، ومؤكدا ان الجامعة أسست لتكون مختلفة من حيث برامجها التي توائم متطلبات سوق العمل، ولتعزيز التعليم التقني في الأردن.
واستعرض الحنطي التخصصات التي تقدمها الجامعة كالهندسة الميكانيكية والكهربائية والطاقة، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، والخطط الدراسية المتقدمة والتي صممت بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن من أهم ما يميز الجامعة هو برنامجها للتدريب العملي والذي يخضع الطلبة من خلاله الى تدريب تقني في أماكن العمل لمدة 8 أشهر تنتهي بالتشغيل.
وأوضح أن الجامعة تركز على التعلم من خلال تطبيق المشاريع، والاستناد إلى البراهين والادلة، مضيفا أن التطبيق العملي هو ما يميز طلبة الجامعة حيث تقابل كل ساعة نظرية ساعة عملية في مختبرات الجامعة ومشاغلها الهندسية، والتركيز على اللغة الانجليزية والمهارات الوظيفية والريادة والابتكار.
وفيما يخص الشراكة مع القطاع الخاص أكد الحنطي أن الجامعة تعتمد الشركات والمصانع المحلية كشريك استراتيجي في تطوير المساقات، والخطط الدراسية والبرامج التدريبية.
من جهتها، قالت الجاغوب أن الزيارة لهذا الصرح العلمي جاءت لاهتمام اللجنة بموضوع التعليم التقني، الذي اعتبرته أحد جسور سوق العمل وجزء مهم من حل مشكلة البطالة في المملكة.
وأكدت الجاغوب على ضرورة أن يكون التعليم التقني بطرق عصرية غير تقليدية جاذبة للطلبة، وأن التعليم التقني بات حاجة ملحة وضرورة وطنية وتعميمها على جميع الجامعات وتوسيع نطاقها من حيث التخصصات المستهدفة، وذلك للوصول الى مخرجات تسهم في الحد من البطالة.
وثمنت الجاغوب دور الجامعة في دعم رواد الاعمال من خلال حاضنات الاعمال، التي تُعد نقلة نوعية وتجربة مميزة في مسيرة التعليم العالي لما تقدمه من برامج إبداعية ومشاريع ريادية تبعث على الفخر والتميز.
بدورهم اشاد اعضاء اللجنة في مداخلاتهم بالانجازات المهمة للجامعة والاستجابة السريعة للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية. منوهين الى ضرورة مواكبة التخصصات للسوق المحلي والعالمي واستشراف المستقبل، وايلاء التعلم عن بعد والتحولات الرقمية الاهتمام اللازم. والربط بين الجانب النظري والتدريب العملي، الذي بدوره أوجد حالة فريدة لدى هذه الجامعة عن نظيراتها. 
وفي نهاية الزيارة جال الوفد يرافقه رئيس الجامعة وعمداء الكليات، في المرافق الجديدة للجامعة مطلعين على مراكزها، كالمركز الالماني للطاقة في الاردن، ومختبر شركة  SMA العالمية للطاقة  ومركز التميز للريادة والابتكار والذي يحتضن أكثر من ٢٠ شركة أردنية ناشئة متخصصة في مجال الهندسة التكنولوجية.

Al Hussein Technical University   جامعة الحسين التقنية
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )