بينيت ولابيد يتفقان على حل الكنيست وتعيين الأخير رئيسا للوزراء

{clean_title}

القبة نيوز- أفادت قناة "كان" العبرية مساء الاثنين، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد اتفقا على حل الكنيست وتعيين الأخير رئيسا للوزراء.


وأفادت وسائل إعلام بحصول اتفاق بين رئيس الوزراء بينيت​ ووزير الخارجية ​لابيد​، على طرح قانون حل ​الكنيست​ وتقديم موعد ​الانتخابات​ الأسبوع المقبل، ليصبح يائير لبيد رئيسا للوزراء في المرحلة الانتقالية، وذلك وفقا لاتفاق التناوب مع بينيت، وهو من سيستقبل الرئيس الأمريكي خلال زيارته الشهر القادم.

وكانت ​القناة 12​ قد نقلت في أواخر شهر أيار عن مصادر قولها إن بينيت وافق على تشكيل حكومة تغيير مع لابيد وأن بينيت سيتولى رئاسة الوزراء حتى ​أيلول​ 2023، في حين سيحل لابيد مكانه حتى تشرين الثاني 2025، ومن المتوقع أن يتم الإعلان بشكل رسمي حول ​تشكيل الحكومة​ مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضحت مصادر القناة حينها، أن الأمر ما زال مرتبطا بأيليت شاكيد القطب الثاني في قيادة "يمينا"، مشيرة إلى أن هناك عناصر "أقل حماسا" لدخول مثل هذه الحكومة مثل شاكيد، وهذا الأمر هو الذي سيحسم مصير الحكومة.

إلى ذلك، قالت هيئة البث في الاحتلال الإسرائيلي إن المعارضة تنوي طرح مشروع القانون الخاص بحل الكنيست يوم الأربعاء، إذا اتضح لها أن النائب عن حزب "يمينا" نير أورباخ سيدعمه.

وفي إشارة إلى أورباخ، أضافت: "تريد المعارضة ممارسة الضغوط عليه، وعدم تفويت الفرصة لحل الكنيست إذا قرر في اللحظة الأخيرة دعم حله".

ولفتت إلى أنه إذا تبين أن أورباخ لا ينوي دعم مشروع قانون حل الكنيست، فإن المعارضة ستسحب مشروع القانون من التصويت.

وأورباخ، نائب ينتمي لحزب "يمينا" الذي يتزعمه بينيت.

(وكالات)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )