ميقاتي : اعطاء الأولوية لدعم الادارات المحلية والمرافق والبنى التحتية اللبنانية

{clean_title}

القبة نيوز- دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إلى إعطاء الأولوية لدعم الإدارات المحلية والمرافق والبنى التحتية والموارد والخدمات العامة المنهكة بسبب الضغط البشري، بالتوازي مع الدعم الإنساني للفئات الأكثر حاجة من النازحين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة.

وقال في حفل إطلاق "خطة لبنان للاستجابة للأزمة لعام 2022-2023، اليوم الاثنين، إن لبنان تحمل على مدى السنوات الـ 11 الماضية، عبئًا ضاغطاً لا يُحتمل بسبب وجود أكثر من 1.7 مليون نازح سوري ولاجئ فلسطيني يعيشون في جميع أنحاء البلاد أي في 97 بالمئة من البلديات فيه.
ودعا ميقاتي، المجتمع الدولي إلى التعاون مع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، مشيرا إلى أن وضع لبنان الحالي اختلف جذرياً عما كان عليه سابقا، لأنه يمر الآن بواحدة من أشد الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية في العالم. بدوره قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني هكتور حجار، في كلمته "أصبحنا اليوم بحاجة ملحّة لدعمٍ أكبر، أكثر من أي وقتٍ مضى، لنحافظ على حدٍّ أدنى من الاستقرار، والدعم الاجتماعي للأكثر حاجةً، من النازحين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة. فيما أشارت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي في كلمتها إلى أنه مع استمرار تأثير الأزمة السورية والأزمة الاقتصادية الحالية في لبنان التي دفعت بجميع السكان إلى حافة الهاوية، لا تزال الحاجة ماسة إلى جهود مشتركة من قبل جميع الشركاء لدعم اللاجئين والمجتمع المضيف من خلال خطة لبنان للاستجابة للأزمة.
من جهتها قالت سفيرة كندا في لبنان شانتال شاسناي في كلمة باسم الدول المانحة، إن مؤتمر بروكسل تم فيه التعهد بمبلغ 4،1 مليار دولار للنازحين السوريين وللمجتمعات المضيفة، مع تأكيد الالتزام بالحل السياسي للأزمة في سوريا والتركيز على عملية التعافي داخل سوريا.
يشار إلى ان خطة لبنان للاستجابة للأزمة تدعو إلى توفير 546 مليون دولار أميركي للتمكن من تلبية الاحتياجات حتى نهاية عام 2022.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )