وفد من معهد الدوحة للدراسات العليا يطلع على خدمات وزارة التنمية

{clean_title}

القبة نيوز- اطلع وفد طلابي من برنامج العمل الاجتماعي في معهد الدوحة للدراسات العليا برئاسة الدكتور حمود عليمات، اليوم الأحد، على تجربة وزارة التنمية الاجتماعية، في تقديم الخدمات الاجتماعية للمواطنين، وواقع التعامل مع القضايا المجتمعية والإنسانية.

وقال مساعد الأمين العام للرعاية والحماية في الوزارة محمود الجبور، إن العمل في قطاع التنمية الاجتماعية يرتكز في أساسه على مبادئ حقوقية وأطر تشريعية إنسانية تنظم وتحسن طبيعة الخدمات المقدمة كونها تعنى بالإنسانية.
وبين طبيعة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة، وسياساتها الاجتماعية، وأولويات العمل التي تهدف إلى تحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطنين، والانتقال من الرعاية المؤسسة إلى الرعاية الأسرية لبعض الفئات المنتفعة من خدمات الوزارة، بهدف إعادة دمجها في أسرتها ومجتمعاتها المحلية.
واستعرض الجبور، برامج الوزارة كافة، ودور الأخصائيين الاجتماعيين واستمرار متابعة الحالات، وما تتطلبه مهنة العمل الاجتماعي من وضع معايير مهنية خاصة بكل رتبة وظيفية وكل مسمى للعاملين الاجتماعيين تعمل الوزارة عليه من خلال مهننة العمل الاجتماعي.
بدوره، قال الدكتور عليمات، إن التجربة الأردنية في قطاع العمل الاجتماعي مميزة، وان وزارة التنمية توفر الخبرات العملية التي تعد ضمن مستوى متطور في المنطقة العربية، وذات طليعة إيجابية في التعامل مع المواطنين المنتفعين من خدماتها، معتبرا ان هذه الزيارات هامة للطلبة، وتوفر لهم المعرفة والخبرة والفرصة الحقيقة في مسيرتهم العملية والعلمية.
واستمع الطلبة إلى شرح مفصل من المدراء المعنيين في الوزارة عن طبيعة الخدمات المقدمة في قطاع الأسرة والحماية، وقطاع الأحداث والأمن المجتمعي، وقطاع شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، وطرق تقديم الخدمات الاجتماعية في مراكز الرعاية والحماية التابعة للوزارة وللجهات الشريكة.
وسيجري الوفد زيارات لعدد من مراكز ودور ومؤسسات الحماية والرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، بهدف الاطلاع على التجربة الأردنية في هذا المجال.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )