سلامة: اتحاد الجامعات العربية يعمل على تحويل الجامعات العربية الى ذكية

{clean_title}

القبة نيوز- قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ان الاتحاد يعمل على وضع مقترحات لمعايير الجامعات الذكية بالدول العربية وذلك بالتعاون مع مؤسسات العمل العربي المشترك.

وأضاف خلال لقائه وزيرة التعليم العالي بسلطنة عُمان الدكتورة رحمة المحروقية بمسقط، أنه في ظل التقدم المتسارع لثورة الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة يتعين على الجامعات العربية تعديل مسار نظامها التعليمي لمواجهة المستجدات والتحول الى جامعات ذكية يكون نظامها التعليمي قادر على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المجال التعليمي للوصول الى التعلم النشط والالكتروني.
وأشار سلامة في بيان صحفي صدر عن اتحاد الجامعات العربية اليوم خلال اللقاء الى المستوى المُتقدم التي وصلت اليه الجامعات العُمانية لتركيزها على جودة التعليم ورصانته واختيار التخصصات الملائمة لاحتياجات المجتمع المحلي.
وبين أن اتحاد الجامعات العربية يحرص على التواصل والتنسيق مع وزارات التعليم العالي في العالم العربي التي تُعد شريكاً استراتيجياً وهاماً في التخطيط والاعداد لمُستقبل الاجيال القادمة من خلال مؤسسات التعليم العالي.
واشار الى الاستراتيجة المُتقدمة التي يتبعها الاتحاد 2020 -2030، والتي تنسجم مع أهداف التنمية المُستدامة للأمم المتحدة ومُنظمة اليونسكو والمؤسسات الدولية المعنية بالتعليم العالي وتنمية القدرات البشرية وتطوير الكفاءات العلمية.
وقدم الدكتور سلامه شرحاً موجزاً عن أهم المشاريع والبرامج التي يعمل الاتحاد على انجازها، أبرزها مشروع التصنيف العربي للجامعات والاطار الموحد للمؤهلات العربية ومعامل التأثير العربي ونشر ثقافة الجودة للتعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد واعداد الأدله والمرجعيات المُعتمدة.
من جانبها أشارت الدكتورة المحروقية الى رؤية السلطنة 2040 وأهمية العمل العربي المِشترك والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي لخدمة منظومة التعليم.
وأعربت عن شكرها لجهود الاتحاد الجامعات العربية على جهوده الرامية الى النهوض بمستوى التعليم العالي من خلال المؤسسات الأكاديمية التابعة له والبرامج والخطط النوعية التي يقوم بتنفيذها بالتعاون مع الجامعات العربية والمنظمات والمؤسسات الدولية.
وأكدت على حرص الجامعات العُمانية والبالغ عددها 28 جامعة العمل مع الاتحاد من خلال الوزارة، مشيرة الى انه تم الاتفاق على عقد ندوة مُشتركة متخصصة بين الجامعات العُمانية والاتحاد للاطلاع على البرامج والمشاريع التي يعمل الاتحاد على تنفيذها والمُشاركة فيها.
وفي سياق آخر، قدم رئيس الجامعة الاردنية الدكتور نذير عبيدات خلال اللقاء شرحاً عن أنشطة الجامعة الاردنية والتخصصات التي تحتضنها وابرز خططها وبرامجها المُستقبلية التي تهدف الى الارتقاء بمستوى التعليم في الاردن.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )