انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية

{clean_title}

القبة  نيوز - انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي الأول للكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية، والذي تنظمه كلية العلوم في جامعة البلقاء التطبيقية، ويستمر ليومين.

ويهدف المؤتمر إلى توفير فرصة لالتقاء الباحثين والخبراء في مجالات الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية والطبية المختلفة، لتشكيل فرق بحثية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وذلك بعد فترة انقطاع دامت عامين خلال جائحة كورونا.
وفي كلمة لسمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس الجمعية العلمية الملكية، ألقاها مندوبا عنها الدكتور نبيل الفيومي، نائب رئيس الجمعية، خلال افتتاح المؤتمر، أعربت عن "اعتزازها بالإمكانات الإبداعية الكيميائية، والطرق الجديدة التي يمكن من خلالها إعادة النظر في الكيانات المعرفية الراسخة وإثرائها من خلال مناهج متعددة التخصصات، تعمل معاً بتكامل لتتغلب على الحواجز والتحديات التي تواجه الابحاث".
وأكدت سموها أننا "جميعنا نحتفل في هذا التجمع الرائع بالطرق الجديدة التي قد تتكيف بها الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية وتتطور وتتفاعل".
وعرضت سموها في الكلمة البرامج المتعددة التي يتبناها مركز البحوث المتقدمة في الجمعية العلمية الملكية، والذي يجسد نهج الجمعية الطموح لتسخير العلم في خدمة المجتمع والصالح العام حالياً ومستقبلاً، موضحة أن أجندة المركز تستند بشكل أساسي على العلوم الكيميائية ولكنها تتبنى نهجًا إبداعيًا لاستيعاب وتكييف عمليات التعاون والعمليات الجديدة والمبتكرة.
وأضافت، إن هذه البرامج التعليمية والتدريبية والتي تتم بالتعاون مع شركاء جامعيين أردنيين توفر فرصًا للباحثين الناشئين لقضاء فترة ستة أشهر إلى سنة واحدة في مختبرات الجمعية للإرشاد في المشاريع البحثية الممولة. وقالت سموها " نكرس أنفسنا للبحث اليوم، لكننا نسعى ايضاً الى دعم ورعاية من سيحلون مشاكل الغد".
وأكدت سموها أن هذا التنوع في المجالات البحثية هو علامة يؤكد التصميم على إحداث تغيير في نوعية حياة الناس وتحقيق تنمية مستدامة على كافة المستويات، مشيرة الى أنه "رغم أننا في دولة محدودة الموارد وتواجه العديد من التحديات، إلا أننا فخورون بما نوفره لباحثي المركز من معدات متطورة ومرافق حديثة على مستوى عالمي".
وتشمل هذه المعدات أدوات تصوير عالية الدقة للتوصيف التحليلي للمواد، والأجهزة الطيفية ذات المستوى العالمي لفهم وقياس ومعالجة المادة على المستوى المجهري ، ومقاييس حيود الأشعة السينية المتقدمة لتحديد الهياكل الجزيئية للحالة الصلبة للعينات البلورية."وفي ختام كلمتها أكدت سموها على توافق محاور المؤتمر مع الاهتمامات البحثية للجمعية والتي تعكس الأولويات الوطنية وأنها تتطلع بشغف لأوجه التعاون والتشبيك والشراكات التي ستمثل أهم مخرجات هذا المؤتمر الدولي.
بدوره قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور احمد فخري العجلوني، إن الجامعة تدرك أهمية الانخراط في البحوث العملية، والتي من شأنها أن تقدم حلولا فعالة وحقيقية لمشاكل الحياة وتعزيز القيم المضافة لخريجي جامعة البلقاء التطبيقية، والتي تساعدهم في صقل مهاراتهم الضرورية للمنافسة والدخول في الاسواق العالمية.
وأضاف العجلوني، إن الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية لها مساهمات كبيرة وضرورية في العديد من المجالات العلمية منها البيئة والزراعية والطبية وغيرها من التحديات التي تواجه المجتمع، لافتا إلى أن هذا المؤتمر سيزود الأكاديميين والباحثين والطلبة بفرص متميزة من خلال الاستماع والانخراط مع القادة الباحثين وخبراء الصناعة والمفكرين العظام الذين يشاركون في أعمال هذا المؤتمر النوعي.
وبين أن جامعة البلقاء التطبيقية تحرص على استدامه قيادتها للتعليم التقني في الأردن واستمرارها في تقديم خبرات تعليميه متميزة للطلبة في مختلف دراساتهم.
من جانبها، بينت رئيس المؤتمر عميد كلية العلوم الدكتور هالة جبر أن المؤتمر والذي تعقده كلية العلوم يشارك فيه العديد من الباحثين المتخصصين وطلبة الدراسات العليا من هولندا، فرنسا، المانيا، الباكستان، الكويت، السعودية، مصر، العراق إضافة إلى مشاركين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية وشركات الأدوية في الأردن.
ويناقش المشاركون وعلى مدى يومين ما يزيد على 100 ورقة علمية، تتناول مواضيع علمية حديثة منها الكيمياء التحليلية والطبية واستخدام المركبات العضوية كأدوية واستخدام منتجات الاردن الزراعية كمواد طبية يمكن استخدامها كأدوية لمعالجة أمراض السرطان وغيرها، إضافة إلى ابحاث لفهم نظام الإفراز السابع في البكتيريا المسببة لمرض السل، و آليات النشر في مجلة (آي. إس آي) المتخصصة في علم الكيمياء.
وجال الحضور والمشاركون في المؤتمر على المعرض المتخصص في الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية والذي افتتح على هامش أعمال المؤتمر.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )