ندوة عن التقنيات الجيومكانية في جامعة آل البيت

{clean_title}
القبة نيوز- احتفاءً بالأسبوع العلمي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة آل البيت نظم قسم الجغرافيا التطبيقية ندوة بعنوان" التقنيات الجيومكانية وتطبيقاتها الجغرافية" برعاية رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور عمر العطين وحضور نائب الرئيس للتخطيط والتطوير الأستاذ الدكتور بسام محاسنة.

أكد فيها رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور عمر العطين أن جامعة آل البيت تحرص على إقامة كل الفعاليات التي من شأنها نقل المعرفة والعلم للطلبة وأن هذه الأيام العلمية ما هي إلا ثمرة جهد مُقدر من كلية الآداب وقسم الجغرافيا التطبيقية في سبيل نقل المعرفة للطلبة بالتعاون مع المؤسسات والجامعات الأردنية والذي يصب في النهاية لخدمة المجتمع المحلي .

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد الخطيب قال إن أهمية هذه الندوة تكمن في مشاركة العديد من أساتذة الجغرافيا المتميزين من جامعة آل البيت والجامعات الأردنية لتحقيق أكبر استفادة للطلبة.

في بداية الندوة أوضح رئيس قسم الجغرافيا التطبيقية ورئيس اللجنة التحضيرية الدكتور عايد العظامات أن قسم الجغرافيا التطبيقية بالرغم من حداثة نشأته حرص على إقامة هذه الندوة العلمية للتأكيد على أهمية التقنيات الجيومكانية وتطبيقاتها بكافة فروعها الطبيعية والبشرية والاقتصادية وتبادل الخبرات بين أصحاب الاختصاص حيث أصبحت هذه التقنيات مهمة للغاية في إدارة وتوظيف الموارد وصيانة البيئة والتنمية المستدامة والكوارث الطبيعية.

وشارك الدكتور خالد الهزايمة من جامعة اليرموك بورقة عمل عن أهمية الاستشعار عن بعد لرصد الجفاف الزراعي.
وعرض المهندس حمزة رصرص من شركة انفوغراف أحدث التطبيقات الجيومكانية لشركة أيزري ESRI .

وبين رئيس قسم الجغرافيا الدكتور عايد العظامات أبرز تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التصدي للأمراض والأوبئة (جائحة كورونا أنموذجاً). كما تناول الدكتور حمزة بني خالد من قسم الجغرافيا التطبيقية "الاستخدامات الجيومكانية في إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية .

وقدمت الطالبة يارا ملكاوي من قسم الجغرافيا التطبيقية بعض تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في السياحة والآثار.
وفي نهاية الندوة التي أدارها خالد بني خالد دار حوار بين الطلبة والحضور حول أهمية تطبيقات علم الجغرافية في العديد من مجالات الحياة.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )