facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

محاضرة بعنوان: الصيام....تزكية وتكافل وتمكين

محاضرة بعنوان: الصيام....تزكية وتكافل وتمكين

القبة نيوز- نظمت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع مساء أمس عبر تطبيق زوم محاضرة فاعلية بعنوان "الصيام: تزكية وتكافل وتمكين".

وأكد أستاذ الفقه المقارن الدكتور محمود السرطاوي أن أول مبادئ تزكية النفس امتلاكها الحرية المسؤولة، وبدون الحرية يكون الإنسان لا كرامة له، ويجب علينا استلهام معاني الحرية الحقة المنبثقة من المبادئ الإسلامية التي يعكسها الصوم، لأن الصائم يكون فيه عبدا لله وحده، لا عبدا لهواه، ويكون متسامحا حتى أن تعرض للإساءة.
وقال إن الله كرم بني آدم، والكرامة تقتضي أن يكون هناك حرية مسؤولة، حيث أن الحرية والكرامة صنوان لا ينفكان، فلا يستطيع الإنسان أن يقوم بوظيفة الاستخلاف الإلهي إلا إذا كان لديه الحرية والكرامة.
وبين أن الصوم تكافل لأن فيه زكاة الفطر، وهناك الكثيرون يخرجون زكاة المال في شهر رمضان لذلك يتم التكافل، وهذا قانون وجوبي لا فضل لأحد فيه على أحد.
وقال إذا كان هناك تآلف وتكاتف في المجتمع سنحقق التمكين الذي قال الله تعالى عنه (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلوة وءاتوا الزكوة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور).
ولفت إلى أن الإسلام جعل من جميع الأطياف واللغات والألوان أمة واحدة متماسكة متراصة، وهناك وجد مجتمع التمكين، وعندها استطاعت الأمة أن تأخذ مكانتها وتحقق النصر، لذلك كانت رسالة الإسلام هي التحرير والتآلف والحرية.
من جهته، دعا رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة إلى إيجاد طريقة مؤسسية لتوزيع الزكاة تخدم جميع الفئات المستهدفة وتحقق الهدف المرجو منها، مؤكدا حرص الجمعية على إقامة النشاطات والمؤتمرات التي تخدم قضايا البحث العلمي في مختلف المجالات الدينية والدنيوية.
وتخلل المحاضرة أسئلة ومداخلات أكدت فضل رمضان شهر النصر والكرامة.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )