facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

التشكيلي أبو لبن يشارك في بينالي البندقية بمعرض من فلسطين مع الفن

التشكيلي أبو لبن يشارك في بينالي البندقية بمعرض من فلسطين مع الفن

القبة نيوز- يشارك الفنان التشكيلي الأردني، غسان أبو لبن، بعملين مستلهمين من القضية الفلسطينية في معرض "من فلسطين مع الفن"، الذي ينظمه متحف فلسطين بالولايات المتحدة الأميركية ومقره مدينة كنيتيكت.

وقال مؤسس المتحف ومديره العام، فيصل صالح، في اتصال مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاحد، إن المعرض يأتي في نطاق الكشف عن التاريخ الفني لفلسطين، وعرض معاناة شعبها، وهو أول مشاركة دولية للمتحف، إذ يمثل فيه إلى جانب فنانين عرب وعالميين من الوطن العربي وخارجه، الأردن وفلسطين بعملين للفنان غسان أبو لبن.
وبين صالح أن بينالي البندقية سيعرض أعمال هذه المعرض، بين 23 نيسان الحالي و27 تشرين الثاني المقبل، وستشمل الأعمال المعروضة، مساحة تنطوي على السحر والخيال المستلهم من البيئة الفلسطينية.
وقال إن مشاركة أبولبن تأتي في نطاق أهمية تجربته أردنيا وعربيا، إلى جانب أنها جزء من مشروع يعمل عليه حاليا، يقدم فيه سردية بصرية متسلسلة، ترصد ملامح البيئة الفلسطينية وواقع قضية شعبها، واستلهاماته للملامح التاريخية العربية في الأندلس وبغداد ودمشق وعمان والقاهرة، وغيرها من المراكز التاريخية الثقافية العربية.
وبين أن متحف فلسطين معني بالبحث والحفاظ على التاريخ الفلسطيني، وتأتي مشاركته في "بينالي البندقية"، كأول مشاركة لمؤسسة فنية عربية فلسطينية، تضم بين المشاركين فيها أعمالا معنية بالقضية الفلسطينية.
وأوضح أن المتحف الذي يحتفي بأعمال فنية عربية حول فلسطين والتاريخ العربي المرتبط بفلسطين في الولايات المتحدة الأميركية، يعمل على تقديم مجموعات فنية وأدبية منسقة ومتعددة الوسائط، تشمل صورًا وأفلامًا تاريخية، ومقتطفات من التاريخ الشفهي، ولوحات رسم، وقطعاً أثرية، وغيرها من الكنوز الثقافية الفلسطينية.
ويشار إلى أن غسان أبو لبن ناقد وتشكيلي أردني ولد في مدينة بيت لحم عام 1964 وتخرج عام 1987 من جامعة اليرموك وعمل كمحاضر متفرّغ في الجامعة الأردنية، وهو متزوج من ابنة الأديب الاردني الراحل تيسير السبول، وشارك في العديد من المعارض المحلية والعربية والدولية، كما أقام عدة معارض شخصية له.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )