facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مالية الأعيان تبحث تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد الأردني

مالية الأعيان تبحث تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد الأردني
القبة نيوز- – بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين جمال الصرايرة، خلال اجتماع وجاهي وعبر تقنية الاتصال المرئي (زووم) مع مختصين وخبراء، اليوم الثلاثاء، تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد الأردني.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين، ورئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ونائب رئيس غرفة تجارة الاردن محمود الجليس، ونائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي.
وقال العين الصريرة، إن الأزمة الروسية الأوكرانية تُعد عالمية، وأن آثارها ستطال الأردن كغيره من دول العالم، مؤكدًا أهمية الخروج بورقة سياسات تتضمن الانعكاسات المتوقعة على الاقتصاد الأردني والمقترحات والحلول لتفاديها.
ونوها الصرايرة الى تتبع اللجنة سلسلة التوريد المواد الاساسية والغذائية من الخارج الى المملكة، مشددا على استمراريتها ودعمها بتوفير خطوط الشحن الازمة 
وأشار إلى أن تداعيات الأزمة ستنعكس على معدلات التضخم ومعدلات الإنتاج والطاقة،  واعادة النظر في موازنة 2022 الاستيعاب اثار الازمة والتي بدورها ستؤثر على عدة قطاعات حيوية مثل القطاع السياحي والنقل والزراعي والتجاري
بدورهم دعوا الحضور إلى مخاطبة الجهات المصرفية لتسهيل الاقراض للمواد الاساسية وبأسعار فائدة مخفضة لزيادة تمكين القطاع الخاص من استراد السلع والمواد الخام، التي شهدت ارتفاعًا على الصعد العالمي، مطالبين الحكومة بتتبع سياسة تسعير مبنية على اساس واقعي يلائم توفر السلع بأسعار مناسبة.
وأشاروا إلى أهمية متابعة استصلاح الأراضي الزراعية ودعم المستثمرين فيها بالطاقة والمياه والدعم الفني بالسرعة الممكنة لزراعة المواد الاساسية والاعلاف، التي توثر بشكل مُباشر على اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )