facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

قانونية الأعيان توافق على مشروع قانون الاحزاب

قانونية الأعيان توافق على مشروع قانون الاحزاب
القبة نيوز- وافقت اللجنة القانونية في #مجلس_الأعيان على مشروع قانون الأحزاب السياسية لسنة 2022 الوارد من مجلس النواب بإستثناء المادة (40) من مشروع القانون.
وتنص المادة 40 فقرة (أ) تعتبر الأحزاب المؤسسة قبل نفاذ أحكام هذا القانون وكأنها مؤسسة بمقتضاه.
ب- على الأحزاب المؤسسة قبل نفاذ أحكام هذا القانون توفيق أوضاعها وفقًا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (10‏) منه خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه وذلك بعقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي الواردة فيها وبخلاف ذلك يتم حل الحزب وفقا لأحكام هذا القانون، وكان مجلس النواب قد قرر رفع المدة لسنة ونصف.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الخميس برئاسة العين احمد طبيشات وحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ووزير الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى وعددا من الخبراء القانونيين.
وياتي مشروع القانون ايمانا بالدور الذي تؤديه الاحزاب في الحياة السياسية للتعبير عن مواقف الأردنيين ومصالحهم ولتمكين الاحزاب السياسية من الوصول الى تشكيل حكومات حزبية او المشاركة فيها وفقا للمادة (35) من الدستور.
وياتي ايضا لتوسيع تمثيل الاحزاب للمجتمع الاردني وتحفيز الاردنيين على تشكيل احزاب سياسية برامجية والمشاركة فيها بحرية وفاعلية وتعزيز الدور السياسي للمرأة والشباب والأشخاص ذوي الأعاقة في الحياة الحزبية والعامة.
ولتمكين الاحزاب من المشاركة في الاتنخابات بأنواعها من خلال تجويد برامجها واستقطاب الناخبين والمؤيدين لها ومساعدتها على الانخراط بقضايا الشأن العام والمساهمة في وضع حلول لها والوصول الى مجلس نواب عماده الكتل البرلمانية الحزبية الفاعلة
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )