facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

وزيرة الثقافة تنعى الكاتب المسرحي جبريل الشيخ

وزيرة الثقافة تنعى الكاتب المسرحي جبريل الشيخ

القبة نيوز- نعت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، الكاتب المسرحي الكبير جبريل الشيخ، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الخميس، عن عمر يناهز 72 عامًا.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم، قالت النجار "خسرنا اليوم قامة أدبية كبيرة برحيل رائد المسرح الطقسي والشعبي وكاتب السيناريو، الذي ترك إرثا فنيا كبيرا، عبّر من خلاله عن المجتمع الأردني، وتناول قضاياه بأسلوب مميز"، مشيرة إلى أن إبداعاته شكلت جزءا مهما من تاريخ المسرح في الأردن والوطن العربي. وأضافت "سيظل يذكرنا فيلمه "سيدي رباح" ومسرحياته " تغريبة زريف الطول" و"قحطان والبعير" وغيرها بإبداعه وتميزه، وسيبقى حاضرا بيننا وإن غاب الجسد".
يشار إلى أن الكاتب الراحل الشيخ يعد من أهم كتاب المسرح في الأردن، ودرس الآداب في جامعة بيرزيت عام 1970 والطب البشري في جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة عام 1976، وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وكتب في الدراما التلفزيونية والسينمائية ونحو 40 مسرحية، ومن أبرزها فيلم سيدي رباح إخراج موفق الصلاح ومازن عجاوي، ومسلسل "صقر الجبل" إخراج بسام المصري، ومن أبرز ما كتب للمسرح مسرحية تغريبة "زريف الطول" إخراج هاني صنوبر، و"شجرة الحكمة" من تأليفه وإخراجه في مهرجان جرش 1987 و"جبل السحاب" إخراج نعيم حدادين وقدمت في مهرجان جرش 1988، و"قحطان والبعير" إخراج عمر العلي، وعرضت في الأردن والإمارات.
وحصل الراحل الشيخ خلال مسيرته الابداعية على العديد من الجوائز، ومن أبرزها جائزة وزارة الثقافة للإبداع لأفضل نص مسرحي مناصفة عن نصه "الحاذق" عام 2016.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )