facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

العشماوي: الروائي تشغله أسئلة الشأن العام

العشماوي: الروائي تشغله أسئلة الشأن العام

القبة نيوز- قال الروائي المصري أشرف العشماوي، إن أي روائي تشغله عدة أسئلة تتعلق بالشأن العام أكثر من الخاص، معتبرا أن الرواية الجادة والحقيقية والتي تعيش، هي التي تبدأ بسؤال كبير، ثم تأتي التفاصيل الصغيرة التي تشكل ثنايا الرواية واللوحة النهائية لها.

وقال العشماوي خلال ندوة استضافته فيها مساء أمس الاربعاء مكتبة عبد الحميد شومان لمناقشة روايته "سيدة الزمالك"، عبر تطبيق (زووم) و(فيسبوك)، ضمن فعاليات برنامج "كاتب وكتاب" وأدارتها الروائية الدكتور شهلا العجيلي، إن أكثر ما يشغله تلك الأسئلة المتعلقة بالعدل وتحولات المجتمع، وهي التي تدفعه للكتابة.
وبحسب بيان اليوم الخميس لمؤسسة عبدالحميد شومان، أشار العشماوي في الندوة إلى أنه لا يعود إلى التاريخ في العادة، إلا إذا دعته الفكرة للعودة إلى ذلك التاريخ، مبينا أن الفكرة هي التي تشغله في كل رواية، ففي رواية "سيدة الزمالك" مثلا كان يشغله تحولات المجتمع منذ بداياتها ما جعله يبحث ويعود إلى التاريخ، رائيا أن التاريخ القديم يزدحم بالدراما والخيوط الدرامية والتحولات الرهيبة والصادقة المغرية لأي روائي ويجعله يتخيل أكثر، وأنه لا يعتمد على الوثيقة والحدث الرئيس في مقدمة المشهد وإنما يجعله دائما في النهاية.
وبين أن لديه رؤية حديثة بالنسبة للرواية البوليسية، حيث أن قيمة الرواية البوليسية تأتي من فكرة الدوافع من وراء الجريمة وارتكابها.
يشار إلى أن الروائي العشماوي التقط حكاية روايته "سيدة الزمالك"، من جريمة قتل حقيقية وقعت قبل أكثر من 70 عاماً، ليضع بين أيدي القارئ رواية ظاهرها بوليسي وباطنها تاريخي عميق يدرس التحولات التي حدثت في المجتمع المصري في الفترة الممتدة من عشرينيات القرن الماضي وحتى عام 1990، ذلك العام الذي أحدث تغييراً فارقاً ليس في مصر فقط بل في المنطقة العربية.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )