facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

النائب المساعيد للحكومة : البطالة تُهدد المجتمع و الدولة ومنظومة القيم و الولاء والانتماء

النائب المساعيد للحكومة : البطالة تُهدد المجتمع و الدولة ومنظومة القيم و الولاء والانتماء
القبة نيوز- قال النائب ذياب المساعيد في الاشهر الاخيرة الماضية وجه جلالة الملك لعملية إصلاح شامل في بنية الدولة بعد ولوجها مئويتها الثانيه وهو استشعار ملكي بأن التغيير واصلاح (الحال) أصبح ضرورة حتمية لا بد منها .

واضاف في بيان خص فيه القبة نيوز لن أتحدث عن المسارين السياسي والاداري_ حيث ضجيج الاصوات والأطياف والأحلام _ فاحداهما تحاول نخب اختطافه كل لما يريد ،واخر محكوم بمنظومة محسوبية وشللية ومناطقيه محكمة اودت بنا إلى هذا الحال المتردي.

وبين سيكون الكلام عن الإصلاح الاقتصادي وهو المهم والاهم والذي يجب أن تسخر له كل إمكانيات الدولة لاحداث انفراجة فيه علها تستوعب أفواج البطالة وجيوب الفقر وحاجات المجتمع.

وأكد ان البطالة وهي الخطر القائم والقادم، والذي ينخر في بنيان المجتمع والدولة ومنظومة القيم والولاء والانتماء، لا تنظر له نسبا محسنه،بل انظر الي هول الاعداد المتقدمة على الروابط الإلكترونية عند كل إعلان لتجنيد أو طلب وظيفة في ديوان الخدمة المدنية، حتى قيل إن الأعداد وصلت في اخر اعلان لأكثر من مليون متقدم ،فالرقم صادم والواقع مؤلم ، ومن يهون من هذا الأمر فليقرأ التاريخ ويأخذ العبر منه.

واشار المساعيد الى عندما استقال الدكتور معين القطامين من منصبه وزيرا للعمل قال إنه قد( فات الفوت) ثم قال قبل أيام في مقابلة تلفزيونية كلمة تستحق التوقف ( أن الانهيار الاقتصادي قادم)، ولا أظنه يهرف بما لا يعرف فالرجل متخصص فيما يقول ، ويجب أن ينظر لكلامه على محمل الجد.

وبين ان المشهد الذي يفرضه واقع اقتصادنا يجب أن نقرأه بالارقام لنعرف إلى اين نسير وما المطلوب منا لتفادي ما نخاف ونخشى: فنسبة البطالة المعلنة ٢٥٪ وعدد الباحثين عن عمل في ديوان الخدمة المدنية يزيد عن نصف مليون، وعدد الداخلين إلى سوق العمل سنويا حوالي مئة ألف بينما استيعاب السوق للتوظيف والتشغيل لا تزيد عن ثلاثين الف، اي ان البطالة في تصاعد مستمر وترتفع معها معدلات الفقر ومشاعر القهر والاحتقان.

ونوة الى  أن المديونية وصلت حوالي خمسين مليار دولار ، والعجز ٢,٤ مليار دينار ، وفوائد الدين ١,٥ مليار دينار، والاتفاق الرأسمالي متواضع ونسبة النمو لا تحقق شيئا لمواجهة كل ذلك.

وأضاف ان تدني الأجور والرواتب والتي معظمها تحت خط الفقر، وارتفاع الاسعار، وتآكل القوة الشرائية للدينار ،وارتفاع نسب الفقر.

وقال عندها تكتمل الصورة ، فالواقع واضح للعيان مر ومؤلم ومتهالك وان بقينا بنفس العقلية والتفكير وإدارة (يوم بيوم) فسيقودنا هذا الواقع لما هو أسوأ وأسوأ، فالواقع الاقتصادي والمعيشي بحاجة لاصلاح فوري وعاجل.

وأكد ان من يضع جانحة كورونا حجة لتراجع الأداء الاقتصادي, فلينظر لبعض الاقتصاديات المجاورة كيف حققت نسب نمو مرتفعه مثل الاقتصاد المصري والاقتصاد السعودي والتي حققت نسب نمو فوق ٤٪ لعام ٢٠٢١.

واشار الى ان الحل يكمن في الاستثمار جذبه وتوطينه وعدم تنفيره،هل تعلم الحكومة حجم الاستثمارات الاردنيه في المملكة العربية السعودية(٦٤٤ شركة أردنية تستثمر ٢٢ مليار ريال سعودي) .

وتساءل وهل سالت الحكومة نفسها لماذا لا يكون هذا الاستثمار في السوق الأردنية ؟ اين الفريق الاقتصادي واين سفاراتنا من الترويج للفرص الاستثمارية في المملكة؟ لماذا نترك البيروقراطية ومصالح البعض تتغول على مصلحة دولة ومجتمع؟ لماذا لا نستثمر موقعنا الجيوسياسي بالشكل الامثل؟ لماذا لا نطبق سياسة إحلال العامل الاردني محل العمالة الوافدة؟ لماذا يتم فتح باب التشغيل للاجئين السوريين بينما ابنائنا يشكون البطالة؟

وختم النائب ذياب المساعيد حديثة اعلم كما يعلم غيري أن الكلام سهل،وان الانتقاد ربما اسهل ،وان المعطيات صعبة والامكانيات متواضعة ،ولكن هل نستسلم للواقع ونتركه يذهب بنا للمجهول ام نعمل جميعا لإنقاذ أنفسنا ومستقبلنا.


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )