facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

إشهار كتاب صناعة التاريخ الشفهي للباحث كيوان

إشهار كتاب صناعة التاريخ الشفهي للباحث كيوان

القبة نيوز-احتفت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، ضمن برنامج قراءات في المكتبة، مساء أمس الأربعاء، بإشهار وتوقيع كتاب "صناعة التاريخ الشفهي" للدكتور ماهر كيوان.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم، قال الدكتور كيوان في الاحتفائية التي أدارتها الروائية وداد أبو شنب، إن التاريخ الشفهي علم قديم جديد، ويشكل ثورة في المناهج الدراسية حال اعتماده، مشيرا إلى أن الكتاب يعد مساهمة جديدة في مجال التدوين والتوثيق وأرشفة الذاكرة الشعبية، ولا سيما السياسية والاجتماعية والاقتصادية والممارسات اليومية التي عاصرها شهود من المخضرمين وحتى فئة الشباب، وهو التاريخ الحقيقي للشعوب لأنه يؤرخ من الأدنى للأعلى ومن شفاه الشهود مباشرة.
من جهتها، قالت أبو شنب إنه إذا كانت طرق توثيق التاريخ الرسمي تلجأ إلى الوثائق والمكتبات، فهذا فعليا لا يعد كافيا من أجل وضع الأصابع على الحقائق كلها، لذلك كان لا بد من وجود تاريخ معين يخوض غمار الحكايا الحقيقية التي تتداول كقصص أو موروثات تاريخية شفهية ينقلها الأجداد إلى الأحفاد. والدكتور كيوان من مواليد قلقيلية 1953، ودرس الابتدائية في قلقيلية، والثانوية في الكويت، وهو خريج صحافة وإعلام من هافانا عاصمة كوبا، وعمل في راديو هافا كوبا الدولي،والصحافة الفلسطينية، كما درس الدكتوراه في تطوير التاريخ الحديث في إسبانيا "التاريخ الشفهي".
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )