وزير الزراعة: آثار موجة الصقيع على المحاصيل الزراعية ستكون واضحة الأسبوع المقبل

{clean_title}

 

القبة نيوز- قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الخميس، إن هناك مناطق تضررت من موجة الصقيع التي أثرت على الأردن، مشيرا إلى لجان تعمل على حصر الأضرار.

وأوضح الحنيفات لبرنامج صوت المملكة، أن الثلاثاء، "كان هناك مناطق تضررت من موجة صقيع وكانت لجان تابعة لمديرية الزراعة الأغوار الشمالية والوسطى والشونة الجنوبية تجوب المنطقة لحصر الأضرار وخلال الأسبوع المقبل الأثار ستكون واضحة جدا" على المحاصيل الزراعية.

وتحدث عن "بعض الجوانب السلبية المرتبطة بالصقيع في منطقة وادي الأردن" لكنه أشار إلى "تحسن" في مؤشرات وأداء الموسم المطري الحالي، وكان هناك انعكاس على المخزون المائي وأيضا على القطاع الزراعي".

"سنقوم بتعويض كل من تضرر" وفق الحنفيات الذي أشار إلى "أضرارمحدودة على صنفي البطاطا والكوسا تقريبا".

وأكد أن "الأضرار المحدودة لا تؤثر على المواد الموردة للسوق ولن تؤثر على الأسعار".

صندوق المخاطر

ولفت النظر إلى "تفكير" في إنشاء شركة تأمين زراعي، لكن "هذا يتطلب بعض الجهد لذلك أجلنا هذا الموضوع إلى الربع الأخير خلال العام 2022 من خلال الخطة التنفيذية الزراعية تمهيدا لإنشاء إطار شراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام والطرف الثالث يكون المزارع ويكون أيضا مدعوم من الحكومة".

ويعاني المزارع الأردني من "ظروف إقليمية صعبة تفوق قدرته وطاقته ... وناجمة عن ظروف أمنية وسياسية في الجوار أثرت على التسويق" وفق الحنيفات.

وأشار إلى مخصصات صندوق المخاطر السنوية من الخزينة التي تقدر بحوالي مليون دينار، إلى جانب إيرادات الصندوق المتأتية من "نسبة من مبيعات الأسواق المركزية في كل المحافظات".

ويوجد في صندوق المخاطر من 7-8 ملايين دينار بحسب الحنيفات الذي تحدث عن "شراكة للصندوق في الشركة الوطنية الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي".

وصندوق المخاطر عوض متضرري الجفاف في سد الوالة والحرائق في الأغوار الشمالية والرياح في جنوب معان بداية عام 2021، و"سنقوم بتعويض المزارعين في منطقة الأغوار الشمالية والوسطى والشونة الجنوبية الذين تضرروا من الصقيع" على ما أكد الحنيفات.

المملكة


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )