الخوالدة: سيطلب من الاحزاب الجديدة والقديمة تصويب أوضاعها بعد إقرار القانون

{clean_title}

القبة نيوز - قال أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، رئيس لجنة شؤون الأحزاب، الدكتور علي الخوالدة، إن عدد الأحزاب المتقدمة بطلبات الحصول على ترخيص 18 حزباً، وذلك في ظل القانون الحالي الذي يسمح بتشكيل الحزب بـ 150 شخصا.


ووفق الخوالدة  فإن قانون الاحزاب المعمول به حاليا يشترط ان لا يقل عدد الاعضاء المؤسسين عن 150 شخصا، أما مشروع قانون الأحزاب والذي ارسلته الحكومة لمجلس النواب والذي جاء بتوصية من اللجنة الملكية يشترط ان يكون اعضاء الحزب الواحد 1000 شخص من 6 محافظات وله شروط معينة باشراك الشباب والمرأة.

وبين، أنه على الاحزاب القديمة والجديدة وعددها 52 حزبا، تصويب أوضاعها في حال اصدار القانون الجديد، وذلك خلال مدة معينة يتم تحديدها لاحقا وفق القانون.

وأوضح الخوالدة أن الزخم الكبير لطلبات الحصول على موافقات جاء بسبب توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بتعزيز الحياة الحزبية، والتركيز على العمل الحزبي واشراك المرأة والشباب والذي شجع على طلب الحصول على تراخيص الأحزاب.

وحول أبرز اسماء مفوضي الحزبين الذين حصلا على الترخيص أمس الأربعاء، كشف ان حزب المواطنة من مفوضيه المؤسسين حسن البرماوي وهالة بزادوغ وحسين البرماوي وياسر كنعان ومروان الريالات، أما حزب "القدوة" من مفوضيه المؤسسين عمر غنيمات والدكتور مصلح النجار واحمد العبدالله ويوسف عابد.

وأشار إلى أن المتقدمين للحصول على موافقات بتشكيل 18 حزبا ليس بينهم وزيرا او نائبا سابقا.

عمون
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )