العراق يستكمل خندقا حدوديا مع سوريا

{clean_title}

القبة نيوز - خندق أمني أعلن العراق إنجازه على الشريط الحدودي مع سوريا في حاجز يستهدف ضبط حدود ملتهبة تشكل معقلا لفلول داعش.


والجمعة، أعلنت قيادة الفرقة 20 في الجيش العراقي إنجاز الخندق الحدودي مع سوريا بالكامل.

وقال قائد الفرقة، العميد الركن أثير حمزة جاسم: "بحسب التوجيهات الصادرة من القائد العام للقوات المسلحة، فإن قضاء سنجار ينعم بالأمن بشكل كامل بالتعاون بين الأجهزة الأمنية كافة بمختلف مسمياتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والحشد العشائري والبيشمركة، فضلاً عن الدور الكبير للحكومة المحلية".

وأضاف، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الجيش قادر على صنع الأمن والأمان وتقديم الخدمة الأفضل في قضاء سنجار وفي كل انحاء الموصل".
وفي غضون ذلك، أوضح جاسم أن "الحدود مؤمنة مع سوريا من خلال الكاميرات الحرارية، وكذلك الطائرات المسيرة وعلى مدار 24 ساعة بحسب الاتفاقيات الدولية التي تنص على تأمين الحدود ما بين القطاعات بحرس الحدود والجيش ولمسافة 10 الى 12 كيلومتراً لمنع أي محاولة للتسلل على الحدود من الجانب السوري، وبالمقابل عدم السماح لأي متسلل بالخروج نحو الجانب السوري".

وأشار إلى أنه "نتيجة التعاون الوثيق مع المواطنين لم تسجل خلال الشهر الماضي أي حالات تسلل أو حوادث جنائية وإرهابية في نينوى في قضاءي سنجار والبعاج"، لافتا الى أن "اجتماعاً أسبوعياً دورياً يعقد بين الأجهزة والوكالات الأمنية لتبادل المعلومات، وعلى ضوئه تقوم قيادة الفرقة 20 وبحسب توجيهات قائد عمليات غرب نينوى بتنفيذ عمليات استباقية لمنع حدوث أي خروقات أمنية".

ضبط الحدود

قامت قيادة العمليات المشتركة العراقية بحفر خندق طويل على الحدود السورية بهدف ضبط الحدود وإغلاق جميع الثغرات الأمنية على الحدود بين العراق وسوريا.

وفي تصريحات سابقة، قال الناطق باسم قيادة العمليات، اللواء تحسين الخفاجي: "بالنسبة لسوريا، فإن العمل مستمر والتحالف الدولي زودنا بأبراج وأسلاك شائكة"، مشيرا إلى أن الخندق بعرض 3 أمتار وعمق مماثل".

وأضاف "تقريبا كان لدينا 220 كيلومترا غير منجزة، أنهينا منها نحو 140 كم، ونأمل خلال الشهرين القادمين إنهاء هذا الملف ونغلق كافة الثغرات الأمنية الموجودة بين الجانب العراقي والجانب السوري"، وهو ما حدث بإعلان إنجاز الخندق بشكل كامل.

ويبذل الجيش العراقي جهودا حثيثة لضبط الحدود مع سوريا، وسبق أن ذكر إعلام عراقي نقلا عن أحد أعضاء لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، قوله إن "خطة تنفيذ وإنشاء خندق ترابي على جزء من الشريط الحدودي بين العراق وسوريا تجري بدعم وتمويل من الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ قدره 5 ملايين دولار".

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )