facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

كيف تساعد جسدك على مقاومة الالتهاب؟

كيف تساعد جسدك على مقاومة الالتهاب؟

القبة نيوز - الالتهاب جزء من استجابة جسدك الطبيعية للعدوى أو الإصابة، ويحدث عندما يفرز نسيجك التالف مواداً كيميائية لتوجيه كريات الدم البيضاء لبدء الإصلاح. ولكن في بعض الأحيان، يكون الالتهاب بسيط، ومنتشر في الجسم ومزمن، ما قد يتسبب في الضرر لجسدك.

 

قد يلعب الالتهاب دوراً في بناء لويحات في شرايينك، والتي قد تزيد خطورة إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أنه مصحوب أيضاً بنسبة خطر أكبر للإصابة بالسرطان وداء السكري وأمراض مزمنة أخرى ، بحسب مايو كلينيك.

لكن، كيف يمكن أن يساعد الطعام الذي تتناوله أو يضر في ذلك؟

 

** خيارات صحية

يمكن أن يكون للخيارات التي تقوم بها في متجر البقالة تأثير على الالتهابات في جسمك. ما يزال العلماء يكتشفون كيف يؤثر الطعام على العمليات الالتهابية في الجسم، لكنهم يعرفون القليل عنه.

تُظهر الأبحاث أن ما تأكله يمكن أن يؤثر على مستويات البروتين المتفاعل C ‏(CRP) وهو مؤشر على الالتهابات الموجودة في دمك.

قد يكون السبب في ذلك أن بعض الأطعمة مثل السُّكَّريات المصنعة تساعد في إطلاق رسائل التهابية يمكن أن تزيد من خطر التعرض للالتهابات المزمنة.

أما الأطعمة الأخرى مثل الفاكهة والخضراوات فتساعد جسمك على مقاومة الإجهاد التأكسُدي، الذي يمكن أن يتسبب في حدوث التهابات.

 

** الأطعمة المضادة للالتهابات

إلا أن الأخبار السارة، هي أن الأطعمة المضادة للالتهابات تميل إلى أن تكون نفس الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتك بطرق أخرى، أيضاً. لذا فإن تناوُل الطعام مع وضع الإصابة بالالتهابات في الاعتبار يجب ألا يكون أمراً معقداً أو مقيداً.

تناول المزيد من النباتات: تحتوي الأغذية النباتية الكاملة على العناصر المغذية المضادة للالتهابات التي يحتاج إليها جسمك. لذا فإن تناوُل الفاكهة والخضراوات ذات الألوان المتنوعة والحبوب الكاملة والبقوليات هو أفضل طريقة للبدء.

التركيز على مضادات التأكسد: فهي تُساعد على الوقاية من بعض أنواع تلف الخلايا والأنسجة أو تؤخرها أو معالجتها. وتوجد في الفاكهة والخضراوات الغنية بالألوان مثل التوت، والخُضروات الورقية، والشمندر والأفوكادو، وكذلك الفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة والزنجبيل والكركم والشاي الأخضر.

تناوُل أحماض أوميجا 3: للأحماض الدهنية أوميجا 3 دور في السيطرة على عملية الالتهاب في الجسم ويمكن أن تساعد في التحكم في الشعور بالألم المرتبط بالالتهابات. يمكنك العثور على هذه الدهون الصحية في الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، وكذلك بكميات أقل في الجوز وجوز البقان وبذور الكتان المطحونة وفول الصويا.

تناوُل كميات أقل من اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء يمكن أن تكون مسبِّبة للالتهابات. هل أنت من عشاق البرجر؟ حدد هدفاً واقعيّاً. حاول أن تحل الأسماك أو المكسرات أو بروتين الصويا محل اللحم البقري في وقت الغداء عدة مرات في الأسبوع.

امتنع عن تناوُل المنتجات المصنعة: تعد حبوب الإفطار والمشروبات الغنية بالسُّكَّريات، والأطعمة المقلية، والمعجنات جميعها من مسببات الالتهابات. ويمكن أن تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية المرتبطة بالالتهابات. لكن تناوُل الفاكهة الكاملة والخضراوات والحبوب والفاصوليا يمكن أن يكون سريعاً إذا كنت تُحضِّر عدة وجبات بشكل مسبق.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )